لجنة التحقيق: سفينة فرنسية تشارك في البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

الخميس 26-05-2016 AM 11:01

جزء من حطام الطائرة المنكوبة عثرت عليه القوات المسلحة، 21 مايو 2016- صورة من القوات المسلحة

قال أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في حادث تحطم الطائرة المصرية اليوم الخميس إن سفينة تابعة لشركة ألسيمار الفرنسية المتخصصة في البحث عن الحطام في البحر ستنضم خلال الساعات المقبلة لفرق البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة التي سقطت الأسبوع الماضي في البحر المتوسط.

وأضاف المقدم، في تصريح صحفي له اليوم، أن السفينة تحركت من جزيرة كورسيكا الفرنسية إلى منطقة البحث عن حطام الطائرة بالبحر المتوسط.

وفقدت طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران فوق البحر المتوسط فجر الخميس الماضي بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال وكان على متنها 66 شخصا.

وأشار المقدم إلى أن "الإستعانة بالشركة الفرنسية جاءت لوجود إمكانيات متميزة في عمليات البحث والتقاط الإشارات الصادرة من الصندوقين الأسودين".

وقال المقدم "جاري حاليا التعاقد مع شركة أخرى من أجل تفعيل عمليات البحث فى أكثر من موقع حيث تتم عمليات البحث في حوالي أربعة أو خمسة مواقع محتملة لوجود الصندوقين الأسودين فيها وفي مساحة حوالي 20 ميلا بحريا وليس 40 ميلا كما نشر من قبل".

وكان التلفزيون الرسمي قال، أمس الأربعاء، إن شركة مصر للطيران ستستعين بشركتين -إحداهما فرنسية والأخرى إيطالية- للمساعدة في عمليات البحث عن الصندوقين الأسودين. إلا أن صفوت مسلم رئيس الشركة نفى الأمر، وقال إن شركة مصر للطيران ليست الجهة المختصة لطلب الاستعانة بشركات أجنبية للمساعدة في عمليات البحث.

وقال رئيس لجنة التحقيق إن "فرق البحث والإنقاذ تسابق الزمن لتحديد موقع الصندوقين الأسودين من خلال رصد النبضات والإشارات التي يصدراها لمدة 30 يوما"، مشيرا إلى أنه مر من الثلاثين يوما حتى الآن ثمانية أيام.

وأضاف "حتى لو فشلنا خلال مدة الثلاثين يوما من تحديد الصندوقين فإننا سنستمر في البحث لأن هناك حوداث مماثلة تم خلالها العثور على الصندوقين الأسودين لطائرات بعد مرور عدة شهور حيث تتم عمليات البحث فى ظروف صعبة جدا حيث تبلغ أعماق المنطقة أكثر من ثلاثة كيلومترات إضافة لإمتداد مساحة البحث فى أكثر من 40 ميلا بحريا".

وأشار المقدم، في تصريحاته، إلى أن لجنة التحقيق تسلمت لجنة التحقيق اليوم وثائق خاصة بالطائرة من السلطات اليونانية، مضيفا أنه جاري فحصها حيث تتضمن الوثائق تسجيلا صوتيا وصورا رادارية.

وكانت لجنة التحقيق المشكلة من مصر وفرنسا طلبت من اليونان الحصول على بيانات الرادار والتسجيلات الصوتية الخاصة بالطائرة لمعرفة الحوار الذى تم بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية اليونانية خلال عبوره المجال الجوي اليوناني، وتحديد خط سير الطائرة على شاشات الرادار اليوناني.

 

وكانت صحيفة الأهرام الحكومية نقلت في عددها الصادر اليوم عن المقدم قوله إن شركة إيرباص - التابعة لها الطائرة - تمكنت من تحديد موقع جهاز الإرشاد في الطائرة، وهو المسؤول عن إرسال إشارات للأقمار الصناعية عند الاصطدام العنيف للطائرة أو السقوط في المياه.

تعليقات الفيسبوك