"الحماية المدنية" توصي بنقل الباعة الجائلين خارج الكتل السكنية لمنع تكرار حريق الرويعي

الثلاثاء 24-05-2016 PM 04:15

رئيس الوزراء ومدير أمن القاهرة يتفقدان آثار حريق شارع الرويعي، 9 مايو 2016. صور أصوات مصرية

قال مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، اللواء جمال حلاوة، إن إدارته ستقدم تقريرا مفصلا بشأن حريق الرويعي بمنطقة العتبة إلى مجلس الوزراء يتضمن توصيات لمنع تكرار الحريق، منها نقل الباعة الجائلين خارج الكتل السكنية.

ونشب حريق ضخم في عقارات ومخازن شارع الرويعي في منطقة العتبة، فجر يوم 9 مايو الجاري، ما أسفر عن وفاة 3 أشخاص وإصابة عشرات آخرين.

وأضاف حلاوة، في مقابلة مع "أصوات مصرية"، أن التقرير يتضمن عدة توصيات أهمها تفعيل قرار محافظ القاهرة رقم 724 لسنة 1992 بشأن عدم تحويل الشقق السكنية إلى مخازن للبضائع، مؤكدا أن عدم تنفيذ هذا القرار تسبب في تضخم الحريق.

وطالب التقرير بإلزام الأحياء بتوفير المرافق وفي مقدمتها مواسير مياه الإطفاء، إضافة إلى نقل الباعة الجائلين خارج الكتلة السكنية، ومراجعة جميع تراخيص محلات وسط القاهرة خاصة منطقة العتبة.

كما أوصى تقرير الحماية المدنية بضرورة رفع الإشغالات من الطرقات بمنطقة الرويعي والعتبة، وإصدار قانون يشدد العقوبة على أصحاب المحلات غير المرخصة والتي لا تلتزم بشروط الأمن الصناعي، وهدم الغرف الخشبية على أسطح المنازل والتي تساهم في اشتعال الحرائق.

وأرجع حلاوة سبب اندلاع معظم الحرائق إلى وجود مخالفات لا تهتم المحليات والأحياء بإزالتها، مدللا على ذلك بتلقي إدارة الحماية المدنية حوالي 233 بلاغا لحرائق بسبب مخالفات خلال شهر أبريل الماضي.

وأوضح أن إدارة الحماية المدنية بصدد إدخال نظام حديث لمنع المعاكسات والبلاغات الكاذبة، من خلال التعاقد مع إحدى شركات الاتصالات لحظر خدمة رقم المطافئ 180 عن أرقام الهواتف التي يثبت تقديمها بلاغات كاذبة 3 مرات.

وتختص الإدارة العامة للحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية بإطفاء الحرائق في البر والبحر، والتعامل مع المواد المتفجرة والقنابل، وإنقاذ الغرقى بالتعاون مع فرق الإنقاذ النهري، وهدم العقارات الآيلة للسقوط بالتعاون مع إدارة الإنقاذ البري.

وعن إجراءات عمل إدارة الحماية المدنية في حال نشوب الحرائق قال ممدوح عبد القادر، المدير السابق لإدارة الحماية المدنية بالقاهرة، إنه بمجرد ورود بلاغ الحريق يتم إخطار قسم الشرطة لتأمين وتطويق موقع الحادث وتسهيل عمل رجال الحماية المدنية.

وأضاف عبد القادر، في تصريح لأصوت مصرية، أن قوات الحماية المدنية تقوم أيضا بالتنسيق مع إدارة المرور لسهولة وسرعة الوصول إلى مكان الحادث، مؤكدا أن تعطيل وصول سيارات الإطفاء إلى موقع الحريق غالبا ما يكون بسبب السلوكيات الخاطئة للمواطنين.

وكان شهود عيان لحادث حريق الرويعي والعتبة قالوا إن سيارات الإطفاء دخلت موقع الحادث بعد أكثر من 45 دقيقة على اندلاع الحريق والإبلاغ عنه، ما أدى إلى زيادة اشتعاله وصعوبة احتوائه.

وأضاف عبد القادر أن قوات الحماية المدنية تخطر قسم الشرطة عقب انتهاء مهمة إطفاء الحريق لإبلاغه بعدد المتوفين والمصابين، وإخطار إدارة المباحث الجنائية لإجراء التحريات وفحص الحريق لمعرفة أسباب اندلاعه.

تعليقات الفيسبوك