مصر تنجح في منع تركيا من فرض رسوم إغراق على خام البولي بروبلين

الأربعاء 18-05-2016 PM 03:00

السماح للصادرات المصرية من البولي بروبلين بالنفاذ لتركيا دون رسوم إغراق. صورة لسفينة تحمل حاويات أثناء عبورها قناة السويس. رويترز

قالت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، إنها نجحت في منع تركيا من فرض رسوم مكافحة إغراق على صادراتها من أفلام خام البولي بروبلين ثنائي الشد (Bopp).

وأوضحت الوزارة في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن تركيا أعلنت في وقت سابق عن بدء إجراءات تحقيق مكافحة الإغراق ضد صادرات هذا المنتج ذات المنشأ المصري أو السعودي أو الصيني أو الهندي، أو المصدرة من تلك الدول، وأن جهاز مكافحة الدعم والإغراق في مصر تواصل مع السلطات في تركيا للرد على الشكوى المقدمة من الصناعة المحلية التركية بهذا الخصوص.

ورسوم مكافحة الإغراق هي رسوم تفرضها الدول على الواردات التي تتعمد الشركات الموردة لها بيعها بأسعار منخفضة للغاية بغرض الإضرار بالصناعة المحلية والسيطرة على السوق.

وقال إبراهيم السجينى رئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق، إن الدفوع التي قدمها الجهاز بصفته ممثلا عن الحكومة المصرية أكدت أن "الضرر الواقع علي الصناعة التركية لم يتم بحثه وفحصه جيداً من قبل سلطة التحقيق (هناك)".

وأضاف أن الجهاز أرسل لسلطات التحقيق التركية أن الشركات المصرية المصدرة تقوم بتصدير المنتج محل التحقيق بأسعار تصدير مرتفعة عن بعض الدول الأخرى محل التحقيق.

وقال السجيني إن الجهاز طالب بإنهاء التحقيق دون فرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على المنتج، وهو ما استجابت له تركيا  لعدم وجود علاقة سببية بين الضرر الواقع على الصناعة المحلية التركية وبين الواردات من الدول محل التحقيق.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه بموجب هذا القرار سيُسمح بنفاذ الصادرات المصرية من هذا الصنف إلى السوق التركية، والتي تصل قيمتها إلى حوالى 14 مليون دولار سنوياً دون أي معوقات.

 

تعليقات الفيسبوك