استرداد 44 قطعة أثرية فرعونية من فرنسا

الأربعاء 04-05-2016 PM 09:15

تمثال فرعوني تم استرداده من بلجيكا 22 مارس 2016 - صورة من وزارة الآثار.

تسلم المستشار هشام المقود القائم بالأعمـال بالإنابة بسـفارة مصر في باريس أمس الثـلاثاء 44 قطعة أثرية متوسطة وصغيرة تعود لعصور فرعونية مختلفة، من إدارة جمارك مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس. 

وأعرب المقود، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، عن سعادته لاستعادة مصر لمجموعة من قطعها الأثرية المهربة إلى الخارج والتي لا تقدر بثمن، وأكد أن إعادتها إلى السلطات المصرية تشكل إضافة لسجل التعاون الثقافي المتنامي والمتميز بين مصر وفرنسا.

وأضاف القائم بالأعمال أن هذه القطع تعد الجزء الثاني من مجموعة أكبر كانت السلطات الفرنسية قامت بضبطها على مرحلتين في مارس ونوفمبر 2014، وتم تسليم مصر الجزء الأول منها على هامش زيارة الرئيس السيسي لباريس في نوفمبر 2014.

وشهدت مصر عمليات نهب وتدمير الآثار المصرية زيادة مطردة منذ عام 2011 بسبب اضطرابات سياسية وانفلات أمني، وبلغت قيمة ظاهرة تهريب الآثار نحو 6 مليارات دولار سنويا، بحسب تقديرات دولية.

ووقعت مصر -في السنوات القليلة الماضية- اتفاقيات ثنائية مع عدد من الدول لمكافحة تهريب الآثار وإيقاف بيع القطع التي تعرض بقاعات المزادات.

ووافقت الحكومة المصرية على تعديل قانون حماية الآثار، الذي أصبح ينص على تغليظ العقوبات الجنائية ومضاعفة القيمة المالية للغرامات عن جرائم سرقة المتاحف والحفر خلسة لسرقة وتهريب الآثار لكونها "جرائم خطيرة تنال من التراث المصري وتهدده بالضياع". 

 

تعليقات الفيسبوك