تقرير: رويترز تتمسك بقصتها عن ريجيني ولم تتلق استدعاء للتحقيق

الإثنين 25-04-2016 PM 01:43

أوراق تخص ريجيني تقول وزارة الداخلية إنها ضبطت مع تشكيل عصابي تخصص في سرقة الأجانب - صورة من الداخلية

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن مسؤول كبير في مؤسسة تومسون رويترز التي تتبعها وكالة رويترز للأنباء قوله إن الوكالة تتمسك بالقصة التي نشرتها عن اعتقال أجهزة الأمن المصرية للباحث الإيطالي جوليو ريجيني مساء يوم 25 يناير الذي اختفى فيه قبل العثور على جثته في مطلع شهر فبراير.

ونفى المسؤول أن تكون الوكالة تلقت أي طلب استدعاء للتحقيق من السلطات المصرية بعد نشر القصة الأسبوع الماضي.

واختفى ريجيني يوم 25 يناير، وتم اكتشاف جثته وعليها آثار تعذيب يوم الثالث من فبراير على طريق مصر- اسكندرية الصحراوي. ورفضت الحكومة المصرية مرارا المزاعم بأن الأجهزة الأمنية ربما تكون متورطة في مقتله.

ونقل تقرير رويترز الخميس الماضي عن ثلاثة مصادر من الشرطة وثلاثة مصادر من المخابرات قولها إن قوات الأمن اعتقلت ريجيني عند محطة مترو جمال عبد الناصر في وسط القاهرة مساء 25 يناير الموافق للذكرى الخامسة لثورة يناير وأنه نقل إلى قسم شرطة الأزبكية حيث أمضى نصف ساعة قبل نقله إلى مجمع للأمن الوطني في لاظوغلي.

وقالت تقارير في صحف محلية مصرية إن رئيس مباحث قسم الأزبكية قدم بلاغا ضد رويترز إلى نيابة قصر النيل متهما الوكالة ببث أخبار كاذبة. وزعمت تقارير إعلامية مصرية أن مدير مكتب الوكالة في القاهرة هرب إلى الخارج لتجنب الملاحقة القضائية وأن الوكالة وجهت له اللوم لنشره قصة غير دقيقة. ونفت مصادر من رويترز صحة هذه المزاعم.

ونقلت الجارديان عن ديفيد كراندويل، نائب رئيس تومسون رويترز، قوله "نحن نتمسك بالقصة التي نشرت يوم 21 أبريل 2016 بشأن احتجاز الطالب الإيطالي جوليو ريجيني. القصة لم تذكر من هو المسؤول عن موته، وهي متسقة مع التزام رويترز بصحافة دقيقة ومستقلة".

وأضاف أن "لا يمكننا تأكيد ما إذا كان بلاغ قدم ضد رويترز أم لا بخصوص القصة، إذ أننا لم نتلق إخطارا بأي إجراء قانوني."

ونقلت الصحيفة عن أحمد حنفي، رئيس نيابة قصر النيل، التي تلقت البلاغ قوله إنه "حتى الآن، لم تتهم النيابة رويترز بأي شيء. نحن فقط نجمع المعلومات عن القضية وفقا لأقوال الضابط من الأزبكية ".

وأضاف أنه لم يتم استدعاء أي أحد من رويترز للتحقيق.

 

تعليقات الفيسبوك