"نفسي" عرض مسرحي يستعرض أحلام 6 من فتيات الشارع

الخميس 21-04-2016 PM 12:03

صورة من عرض مسرحي سابق لمؤسسة بناتي- الصورة من صفحة المؤسسة

تقدم مؤسسة "بناتي" بالتعاون مع مشروع "بُصي" عرضا مسرحيا بعنوان "نفسي"، يوم الثلاثاء المقبل، بمعهد جوتة بوسط البلد، ويستعرض أحلام 6 من فتيات الشارع ونظرتهن للمستقبل.

وقالت هنا أبو الغار، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة بناتي، لأصوات مصرية، إن العرض نتاج ورشة حكي استمرت على مدار الأربعة أشهر الماضية، والهدف منها هو مساعدة الفتيات للتغلب على الصدمات النفسية التي تعرضن لها خلال حياتهن في الشارع.

و"بناتي" مؤسسة غير حكومية تأسست في يوليو 2010 تعمل مع أطفال الشارع وبالأخص الفتيات، بهدف توفير ظروف معيشية أفضل لهن وتحسين حالتهن النفسية.

وأضافت هنا أبو الغار:"البنات هيمثلوا بنفسهم العرض وهيحكوا قصصهم ويتكلموا عن أحلامهم عشان يتخلصوا من الآثار النفسية السيئة للأحداث التي اتعرضوا لها ويشوفوها بشكل مختلف".

وأشارت إلى أن الورشة اعتمدت على أخصائيين نفسيين من مؤسسة "بناتي" عملوا على التأهيل النفسي للفتيات، وقام أعضاء من فريق "بصي" بتدريبهن على أساليب العرض المسرحي.

و"بُصي" هو مشروع فنى يقوم بتوثيق وعرض القصص الحقيقية فى شكل عروض مسرحية تناقش قضايا التحرش والختان والتمييز والاعتداء الجنسي على الأطفال وغيرها من القضايا المجتمعية.

وقالت هنا أبو الغار إن الأساليب التقليدية في العمل مع أطفال الشارع تعطي نتائج لا تزيد عن 40% بخلاف الطرق المبتكرة.

وأوضحت:"بنحاول نعالج المشاكل النفسية عند بنات المؤسسة من خلال برنامج تأهيل نفسي كامل معتمد على المسرحيات وممارسة اليوجا والألعاب".

وأضافت:"بنخلي البنات الأصغر سنا يحكوا قصصهم ويعبروا عن نفسهم من خلال الألعاب والمكعبات والبنات الأكبر بالمسرحيات والمسابقات والأنشطة الرياضية زي كرة القدم وألعاب القوى".

ولا يوجد إحصاء دقيق عن عدد أطفال الشوارع في مصر رغم انتشار هذه الظاهرة، وقدرت وزراة التضامن الاجتماعي عددهم بـ16 ألف طفل عام 2015.

وهناك تباين كبير بين الإحصائيات الرسمية للدولة والإحصائيات الصادرة عن جهات أخرى، إذ قدر التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن حالة "الإتجار بالبشر" لعام 2015، عدد أطفال الشوارع في مصر ما بين 200 ألف و مليون طفل.

 

تعليقات الفيسبوك