السيسي يبحث مع العبادي تطورات الموقف في العراق

الأربعاء 20-04-2016 PM 06:07

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي - رويترز

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من حيدر العبادي رئيس وزراء العراق، حيث بحثا تطورات الموقف في العراق.

ويشهد العراق حاليا أزمة سياسية وبرلمانية تهدد بتعطيل حملة العراق على تنظيم الدولة الإسلامية الذي ما زال يسيطر على مناطق كبيرة من شمال وغرب البلاد.

وتناول الاتصال، حسب بيان للرئاسة، مجمل تطورات الأوضاع على الساحة العربية، حيث أكد الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة الدول العربية وسيادتها على أراضيها، وصون مقدرات شعوبها، والتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تعاني منها بما يضمن إرساء الأمن والاستقرار فيها، وشددا على أهمية وحدة الصف العربي في مواجهة المخاطر التي تحدق بالدول العربية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باِسم الرئاسة، إن الاتصال تناول تطورات الأوضاع في العراق، حيث أكد السيسي على دعم مصر للعراق ومؤسسات الدولة الوطنية، ومساندتها له في مكافحته للإرهاب والتطرف.

وشدد السيسي على أهمية دعم وحدة أطياف الشعب العراقي بما يضمن تحقيق أكبر قدر من التوافق الشعبي الضروري واستعادة السلم الأهلي اللازم لبناء مؤسسات الدولة العراقية.

واستعرض رئيس الوزراء العراقي الجهود التي تبذلها الدولة من أجل مكافحة الفساد والاستجابة لمطالب الشعب العراقي، معربا عن تطلع بلاده لتفعيل الاتفاقيات الموقعة مع مصر، بما يعزز التعاون بين البلدين في القطاعات المختلفة.

وجاء العراق الغني بالنفط في المرتبة 161 من بين 168 دولة على مؤشر منظمة الشفافية العالمية عن الفساد.

وأصبح الفساد قضية رئيسية بعد انهيار أسعار النفط في عام 2014 مما قلص الموازنة العامة للدولة في وقت تحتاج فيه لدخل إضافي لدفع تكلفة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

 

تعليقات الفيسبوك