تقرير: المصريون أقل سعادة من ليبيا والعراق

الخميس 17-03-2016 PM 03:24

طفل في إحدى المناطق العشوائية في القاهرة - رويترز

احتلت مصر المركز 120 في تقرير "السعادة العالمي 2016"، وهو ما يبعد كثيرا عن المركز 30 الذي تطمح الحكومة إلى الصعود بالمصريين إليه بحلول عام 2030 .

ويقيس التقرير، الصادر مساء أمس الأربعاء، التقدم أو التدهور الذي حدث في سعادة شعوب 157 دولة خلال الفترة من (2013-2015)، وتوصل إلى أن مصر ثاني أكبر دولة سجلت تدهورا في مستوى سعادة شعبها بعد اليونان التي تشهد أزمة مالية طاحنة منذ سنوات.

أعدت التقرير الدولي شبكة حلول التنمية المستدامة، وهي مركز دولي معني بشؤون العلوم الاجتماعية، بالتعاون مع معهد الأرض في جامعة كولومبيا الأمريكية.

وبحسب استراتيجية التنمية 2030، المنشورة على موقع وزارة التخطيط، فإن الحكومة تهدف إلى جعل المصريين في المركز 30 عالميا من حيث السعادة، وهو ما يعني أن تجعل مستوى سعادتهم أعلى من المستوى الحالي لدى السعوديين الذين جاؤوا في المركز 34، حسب التقرير، ومن القطريين (المركز 38) بل ومن الفرنسيين (المركز 32).

وعلى الرغم من احتدام الحرب الأهلية في ليبيا خلال الفترة التي يرصدها التقرير، بين 2013-2015، إلا أنها تقدمت على مصر، محتلة المركز 67.

وكانت مصر الأقل سعادة في شمال إفريقيا إذ سبقتها كل من المغرب (90)، وتونس (98)، كما سبقتها العراق (112).

ولم يأت بعد مصر من البلدان العربية سوى السودان (133)، واليمن (147)، وسوريا (156).

وجاءت دول الخليج في مراكز متقدمة في التقرير، حيث احتلت الإمارات المرتبة 28 تلتها السعودية في الترتيب 34.

واحتلت الجزائر الغنية بالنفط المرتبة 38 قبل الكويت صاحبة المركز 41.

ويبني التقرير تصنيفاته لمدى سعادة الشعوب بناء على دراسات مركز الاستطلاعات الأمريكي الشهير جالوب.

وتوجه الاستطلاعات لمواطني البلدان التي شملها التقرير اسئلة حول مدى رضاهم عن جودة الحياة في بلدانهم، حيث تفترض تلك الاستطلاعات أن هناك سلما خياليا تعبر كل درجة من درجاته عن مدى سعادة الإنسان، وتمثل أخر درجات هذا السلم، وهي الدرجة العاشرة، منتهى السعادة الإنسانية.

ولم تصل أي من الشعوب المستطلعة إلى نتيجة تضع ترتيبها في تلك الدرجة، فالدولة الأكثر سعادة وفقا لهذا التقرير، الدنمارك، تقع في الدرجة السابعة، ولكن المصريين رأوا أنهم في النصف السفلي من هذا السلم إذ جاء ترتيبهم في الدرجة الرابعة.

وبحسب التقرير، احتلت الدنمارك وسويسرا وايسلندا والنرويج وفنلندا وكندا وهولندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد على التوالي المراتب العشرة الاولى للدول الاكثر سعادة.

وأشار التقرير إلى أن بوروندي هي الأكثر تعاسة عالميا.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 13 والمملكة المتحدة في المرتبة 23.

تعليقات الفيسبوك