طارق عامر: لا نية لخفض جديد للجنيه

الأربعاء 20-04-2016 AM 11:09

محافظ البنك المركزي طارق عامر - صورة من بوابة الأهرام.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، اليوم الأربعاء، إنه "لا توجد نية أو اتجاه لخفض جديد في قيمة الجنيه" بالسوق الرسمية.

وأضاف عامر، في تصريحات لوكالة انباء الشرق الأوسط، أن "ما يتردد في السوق بشأن اتجاه المركزي لخفض جديد في قيمة الجنيه أو اتفاقه مع أية جهات خارجية في هذا الشأن عار تماما من الصحة".

وثبت البنك المركزي سعر العملة المحلية عند 8.78 جنيه للدولار في عطائه المجمع أمس الثلاثاء، لكن سعر الدولار قفز إلى 11 جنيها في السوق السوداء لأول مرة في تاريخه.

وقال عامر إن الارتفاعات التي شهدها الدولار في السوق الموازية خلال الأيام الماضية والتي وصفها بأنها مبالغ فيها وغير مبررة "ناتجة عن مضاربات وشائعات من أطراف تبغي الضرر بالوطن ويجب محاسبة من يتفوه بمثل هذه الأخبار الكاذبة لأنه يضر الأمن القومي والمواطن والاقتصاد المصري ككل، ويحقق ضررا كبيرا بالصناعة المصرية وبالاستقرار". 

كان البنك المركزي خفض قيمة الجنيه إلى 8.85 جنيه للدولار من 7.73 جنيه في 14 مارس الماضي وأعلن أنه سيتبنى سعر صرف أكثر مرونة، ثم رفع المركزي لاحقا سعر الجنيه 7 قروش إلى 8.78 للدولار.

وتعاني مصر نقصا حادا في الدولار نتيجة تراجع مصادر العملة الصعبة الأساسية للبلاد وهي السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين في الخارج.

وتراجع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى 16.5 مليار دولار في نهاية مارس الماضي مقابل 36 مليار دولار قبل يناير 2011.

تعليقات الفيسبوك