الإحصاء: تحسن طفيف في النشاط الصناعي والاستخراجي خلال فبراير

الأربعاء 20-04-2016 AM 10:58

أحد مصانع تجميع السيارات بالقاهرة - صورة من رويترز

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، إن نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية شهد تحسنا طفيفا في شهر فبراير الماضي.

وأظهرت بيانات الجهاز أن الرقم القياسي العام لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون البترول الخام ومنتجاته) ارتفع إلى 115.4 نقطة مقابل 112.9 نقطة في يناير بزيادة 2.2%.

وكان النشاط الصناعي والاستخراجي سجل في يناير الماضي أقل مستوى له في 6 أشهر.

وأوضح الجهاز أن نشاط الصناعات الغذائية ارتفع 19.6% في فبراير مقارنة بيناير بسبب "زيادة الإنتاج في شركات السكر لأسباب موسمية وتوافر خامات الإنتاج في مصانع الزيوت".

كما ارتفع نشاط صناعة الآلات والمعدات 23.5% بسبب إضافة خط إنتاج جديد.

وقال الجهاز إن صناعة المستحضرات الصيدلانية والكيمائية والدوائية ارتفعت أيضا بنسبة 28.6% بسبب "التعاقد مع الحكومة على إنتاج أنواع معينة من الأدوية".

لكن في المقابل تراجع نشاط بعض الصناعات من بينها صناعة الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة التي انخفضت 5.6%، بسبب هبوط الطلب بالسوق وزيادة أسعار الخامات وانتهاء موسم إعداد الكتب الدراسية.

وشهدت الشهور الماضية أزمة في توفير الخامات ومستلزمات إنتاج المصانع نتيجة صعوبة تدبير العملة الصعبة وارتفاع سعر الدولار لمعدلات قياسية في السوق السوداء.

وكان عدد من الشركات من بينها جنرال موتورز أعلن عن توقف مصانعه نتيجة عدم القدرة على توفير الدولار اللازم لاستيراد مكونات الإنتاج.

وتراجع معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2015-2016) إلى 3.1 بالمئة مقابل 4.5 بالمئة السنة الماضية، مدفوعا بانكماش نشاطي السياحة والصناعة، بحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

تعليقات الفيسبوك