العليا للانتخابات: جولة للإعادة على مقعد عكاشة‎

الثلاثاء 19-04-2016 PM 07:50

توفيق عكاشة - صورة من رويترز

 قالت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الثلاثاء، إنه لم يحصل أي من المرشحين على  مقعد عضو مجلس الشعب السابق توفيق عكاشة على الأغلبية المطلقة خلال الجولة الأولى .

 وأعلنت اللجنة خلال مؤتمر صحفي لها بالهيئة العامة للاستعلامات، أن المرحلة الأولى تنافس فيها ١٦ مرشحا، و أن جولة الإعادة ستكون بين المرشحين جمال عبد الظاهر محمد إسماعيل، ومحمد ناجح عبد النبي.

 وقال المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى كانت ٢٣.١٨ ℅ وشارك في انتخابات الداخل والخارج ٩٦٥٥٠ ناخبا من إجمالي ٤١٦٤٤٢ يحق لهم الانتخاب على هذا المقعد.

 وأضاف عباس أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ ٩٤٢٨١ صوتا بينما جاء عدد الأصوات الباطلة ٢٢٦٩ صوتا، وجرت الانتخابات في ١٧٤ لجنة فرعية تأخرت منهم لجنتين فقط في فتح أبوابها لمدة نصف ساعة.

 وقال عباس" إنه عقب تشكل مجلس النواب بكامل أعضائه باشر مهامه وقام بترتيب البيت من الداخل وإقرار العديد من القوانين وإعمال صلاحياته ضد الأعضاء المتجاوزين، فقرر إسقاط عضوية عكاشة وأخطر اللجنة بذلك".

 وتجرى انتخابات جولة الإعادة أيام ٢٦ و٢٧ أبريل الجاري بالخارج و ٢٧ و٢٨ من نفس الشهر في الداخل.

 كان مجلس النواب قرر، مطلع شهر مارس الماضي، إسقاط العضوية عن عكاشة بأغلبية 465 صوتا، على خلفية لقائه بالسفير الإسرائيلي.

 ويمثل محافظة الدقهلية 29 نائبا بمجلس النواب، موزعين على 11 دائرة، وتضم دائرة طلخا ونبروه، 3 نواب، وبإسقاط عضوية "عكاشة"، أصبح أحد مقاعدها شاغرا، بينما يشغل المقعدين الآخرين النائبان المستقلان، بسام فليفل وفؤاد بدراوي.

تعليقات الفيسبوك