المنافسة على مقعد عكاشة تحتدم مبكرا في طلخا ونبروه

الأحد 20-03-2016 PM 06:23

سيدة تتقدم بأوراق ترشحها إلى لجنة الانتخابات

احتدمت المنافسة على مقعد النائب السابق توفيق عكاشة مبكرا، بعدما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات بالدقهلية أن 16 مرشحا سيخوضون الانتخابات في منتصف أبريل المقبل.

كان مجلس النواب قرر، مطلع شهر مارس الجاري، إسقاط العضوية عن عكاشة بأغلبية 465 صوتا، على خلفية لقائه بالسفير الإسرائيلي.

سحب الثقة

بعد إعلان السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، أن السفير حاييم كورين، التقى عكاشة، وتناول معه العشاء في منزله بمصر الجديدة، ثارت حالة من الغضب في نفوس أهالي الدائرة ما دفع بعضهم لتنظيم حملة لسحب الثقة منه.

وقال المستشار عبد الحميد همام، رئيس اللجنة، إن 28 شخصا قدموا طلبات ترشح على مقعد عكاشة حتى نهاية موعد الترشح أمس السبت.

ومن المقرر أن يجرى الاقتراع على المقعد يومي 15 و16 أبريل المقبل بالخارج، وفي الداخل يومي 16 و17 من نفس الشهر.

وأوضح همام، لأصوات مصرية، أن اللجنة فحصت أوراق المتقدمين والمرشحين المحتملين، واستبعدت 12 مرشحا، لأسباب مختلفة.

اشتباكات بين المرشحين

وشهد افتتاح باب التقديم، في الساعات الأولى من يوم 8 مارس الماضي حالة شد وجذب بين المرشحين، للحصول على أولوية التقديم، لحجز الخانات الأولى في بطاقة الاقتراع، وقام بعض المرشحين بدفع بعضهم بعضا، مما استدعى تدخل قوات الأمن المكلفة بتأمين مبنى مجمع محاكم المنصورة، مقر انعقاد اللجنة، لتنظيم الطابور وفض الاشتباكات.

المرشحون والرموز

والمرشحون على المقعد هم جمال عبد الظاهر رقم 1 في بطاقة الاقتراع، رمز القلم حزب مستقبل وطن، غادة الدولتلي رقم 2 رمز الحصان، محمد مجدي هبالة رقم 3 رمز الديك، محمد الشورى رقم 4 رمز الأتوبيس، رفعت البسيوني رقم 5 رمز الكف، أبو النجا مرسي رقم 6 حزب الوفد الجديد رمز العلم، حافظ فتحي زيادة رقم 7 رمز المدفع، والمتولي منصور العدروسي، مستقل رقم 8 رمز الشمعة.

كما سيخوص جولة الانتخابات إبراهيم أنور الدسوقى رقم 9، رمز السفينة، محمود عبد العزيز البسيوني رقم 10 مستقل رمز كاميرا، رضا عبد الله محمد غازي حبيب رقم 11، رمز ورقة شجرة، السعيد زينهم عبد الحافظ حامد، رقم 12 رمز الفيل، محمود صبري صديق محمد رقم 13 رمز زهرة عباد الشمس، وليد شوقي شاكر حامد، رقم 14 رمز التليفزيون، عبد الله أحمد عبد الرؤوف البسيوني رقم 15  رمز الميكروفون، وعطية علي أحمد عبد الحميد، رقم 16 رمز الدراجة النارية. 

الدعاية تبدأ مبكرا

وبدأت الدعاية الانتخابية بالعديد من قرى مركزي طلخا ونبروه، وبدأ العديد من المرشحين في تعليق اللافتات الدعائية، وحرص العديد منهم على الحصول على الرموز التي خاضوا بها الانتخابات السابقة توفيرا للنفقات، حيث لازالت اللافتات القديمة بحوزتهم، ومازال بعضها معلقا بالشوارع والقرى.

لن نتهاون مع المخالفين

ورفض رئيس مجلس ومدينة مركز طلخا، قيام المرشحين بتعليق لافتات في هذا التوقيت المبكر، واصفا الخطوة بالغوغائية، معتبرا أنها مخالفة للقوانين.

وقال إنه لن يسمح بتعليق لافتات قبل يوم الأربعاء المقبل 23 من مارس، وهو الموعد الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف الفرماوي، لـ "أصوات مصرية"، لن نتهاون ولن نسمح أن يقوم مرشح، أيا كانت صفته، باختراق القانون، وكل دعاية انتخابية مخالفة في غير موعد الدعاية المحدد والأماكن المخصصة لها من قبل رئاسة المركز ستتم إزالتها على الفور.

29 نائبا

ويمثل محافظة الدقهلية 29 نائبا بمجلس النواب، موزعين على 11 دائرة، وتضم دائرة طلخا ونبروه، 3 نواب، وبإسقاط عضوية "عكاشة"، أصبح أحد مقاعدها شاغرا، بينما يشغل المقعدين الآخرين النائبان المستقلان، بسام فليفل وفؤاد بدراوي.

360 ألف صوت

وتضم دائرة طلخا ونبروه، مركزي طلخا ونبروه، ويضم مركز نبروه 4 وحدات محلية، تتبعها 17 قرية، ويضم مركز طلخا 5 وحدات محلية، تضم 25 قرية، بالإضافة إلى مدينتي طلخا ونبروه، ويبلغ إجمالي سكان الدائرة ما يقرب من مليون شخص، بكثافة تصويتية بلغت 360 ألف صوت.

 

تعليقات الفيسبوك