السفارة الفرنسية: توقيع 30 اتفاقية بين مصر وفرنسا بحضور رئيسي البلدين

الأحد 17-04-2016 PM 10:25

الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي أثناء توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين - الأحد 17 أبريل 2016 -صورة من رئاسة الجمهورية

 أعلنت السفارة الفرنسية عن توقيع 30 اتفاقية وإعلان نوايا ومذكرات تفاهم بين الجانبين المصري والفرنسي خلال زيارة الرئيس فرانسو أولوند، اليوم الأحد، لمصر.

وبدأ الرئيس الفرنسي اليوم زيارة إلى القاهرة تستغرق 3 أيام، يلتقي فيها السيسي وعددا من المسؤولين لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات.

وقالت السفارة الفرنسية إنه وقع اليوم إعلان نوايا للتعاون في مجال النقل بخصوص مشروعات المترو والترام والمدن الكبرى والتغيرات المناخية.

كما وقع إعلان نوايا للتعاون في مجال الطاقة خاصة نقل وتوزيع الطاقة المتجددة والفاعلية في مجال الطاقة والتنظيم القطاعي، وإعلان نوايا للتعاون في مجال الطاقة المتجددة "محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات في إطار مقررات قمة باريس للمناخ COP 21  الخاصة بأفريقيا".

وتم التوقيع على إعلان نوايا في مجال الغاز من خلال التعاون بين شركتي Engie وإيجاس Egas للتغذية بالغاز في مصر، وإعلان نوايا للتعاون في مجال التدريب المهني، وتقديم الدعم لبرامج عديدة لشركة سانوفي مع وزارة الصحة، وهيئة "مساندة المستشفيات العامة بباريس، وغيرها"، وتم توقيع إعلان نوايا للتعاون في مجال الرعاية الاجتماعية.

كما تم التوقيع على دراسات لوضع منظومة تأمين صحي يغطي جميع المصريين.

وتم التوقيع على إعلان نوايا للتعاون في مجال السياحة، لا سيما بخصوص تسهيل الحركة السياحة وتسهيل توافد السياحة ودعم البنية التحتية والخبرة القطاعية.

ووقع إعلان نوايا للتعاون في مجال التعاون بين وزارتي الثقافة بالبلدين بخصوص تعميق المبادلات الثقافية والتعاون بين المتاحف، وإعلان نوايا بين معهد العالم العربي والوزارات المصرية المعنية من أجل تحضير معرض عن قناة السويس في 2018.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي مع السفير الفرنسي إعلان نوايا للتعاون في المجال العسكري (مجال الفضاء)، وإعلان مشترك حول تمويل محطة توليد كهرباء بطاقة الرياح بقدرة 200 ميجاوات-خليج السويس 1 بتكلفة 50 مليون يورو، وقرض سيادي من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 50 مليون يورو لتنفيذ المشروع من جانب هيئة الطاقة المتجددة.

وتم توقيع اتفاق مبسط لتمويل مركز التحكم الكهربائي بتكلفة 50 مليون يورو، وقرض سيادي من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 50 مليون يورو للشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء من أجل تجديد المركز "إدارة آلية".

ووقع الجانبان اتفاقية من أجل توصيل الغاز للأحياء العشوائية-إيجاس بتكلفة 68 مليون يورو.

وقرض مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية قوامه 70 يورو وتدعمه منحة من الاتحاد الأوروبي.

كما تم توقيع إعلان مشترك لتجديد مترو رمسيس- مصر الجديدة بالقاهرة بتكلفة 80 مليون يورو، كمساهمة من الوكالة الفرنسية لتجديد هذا الخط بطول 12 كم، كما وقع على إعلان مشترك لإنشاء وحدة معالجة مياه بالإسكندرية بتكلفة 60 مليون يورو.

ووقع على مشروع قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء وحدة معالجة الترسيبات الطينية بمحطة تنقية المياه بشرق الإسكندرية، وهي الوحدة الأولى من نوعها خارج القاهرة.

كما تم الاتفاق على أعمال الهندسة المدنية بالمرحلة 3 من المترو بتكلفة 1.2 مليار يورو، موقع بين كونسورتيوم شركتي فنسي/بويج والهيئة القومية للأنفاق للمرحلة الثالثة من الخط  بطول 17.7 كم والتي تشمل 15 محطة، تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 300 مليون يورو، بتمويل المصرف الأوروبي للاستثمار يبلغ 600 مليون يورو.

وتم التوقيع على اتفاقية تدعيم شبكة توزيع الكهرباء، مع شركة فرنسية بقيمة 250 مليون يورو تم التوقيع بين شركة GE Grid Solutions ووزارة الكهرباء.

وتم التوقيع بين وزارتي الدفاع الفرنسية والمصرية على إطلاق قمر صناعي للاتصالات المدنية والعسكرية.

وتم إعلان نوايا بين شنايدر إلكتريك ومحافظة جنوب-سيناء لإنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية 50 ميجاوات بشرم الشيخ، وإعلان نوايا بين شركة Morpho  و Safran والشركة المصرية لخدمات التعقب وتكنولوجيا المعلومات من أجل توريد بطاقات ذكية بالبصمة الضوئية بقيمة 218 مليون يورو، وأجهزة تحكم بالبصمة الضوئية بقيمة 100 مليون يورو.

تعليقات الفيسبوك