بوتين: استئناف الرحلات الجوية إلى مصر يتطلب آلية مشتركة للتفتيش الأمني

الخميس 14-04-2016 PM 03:52

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث خلال لقاء مع الصحفيين في موسكو - رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حواره السنوي المباشر مع مواطنيه اليوم الخميس، إن استئناف رحلات الطيران الروسي إلى مصر يتطلب أولاً إيجاد آلية مشتركة بين السلطات الروسية والمصرية لتفتيش الركاب والحقائب والوجبات التي تقدم على متن الطائرات.

وأضاف بوتين، في حواره الذي بثته قناة روسيا اليوم، "حتى الآن، لم نتوصل إلى مثل هذه الآلية في عملنا مع الشركاء المصريين، رغم مواصلة التعامل بين الاستخبارات والأجهزة الأمنية الروسية والأصدقاء المصريين لإيجاد حل لهذه المسألة".

وكانت كل من روسيا وبريطانيا وألمانيا وتركيا أعلنت عن تعليق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ، كما قررت روسيا إجلاء رعاياها منها، على خلفية تحطم طائرة ركاب روسية في أكتوبر الماضي أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها، مع وجود احتمالات بتعرض الطائرة لتفجير.

وأشار بوتين إلى أن السلطات المصرية تحارب المتطرفين لكن هذه الجهود "لم تتكلل بالنجاح في العديد من الحالات".

وتابع أن أسبابا مختلفة دفعت السلطات الروسية إلى فرض قيود على الرحلات السياحية إلى مصر وتركيا، وهذه الأسباب ترتبط بانعدام ضمانات أمن السياح الروس في هذين البلدين.

وكانت وسائل إعلام روسية قالت إن موسكو سترسل في أبريل الجاري خبراء لمراجعة إجراءات الأمن في بعض المطارات المصرية، بهدف اتخاذ قرار حول عودة رحلات الطيران بين روسيا ومصر. وقام وفد من سلطة الطيران الروسية في يناير الماضي بتفقد إجراءات الأمن بمطار القاهرة الدولي.

وتعاقدت الحكومة المصرية -في ديسمبر الماضي- مع شركة كونترول ريسكس البريطانية لتقييم الإجراءات الأمنية في مطاراتها.

تعليقات الفيسبوك