مدرس مساعد بجامعة القاهرة تطعن على تأييد قرار منع النقاب

الأربعاء 13-04-2016 PM 02:54

فتاتان منتقبتان - صورة من رويترز

تقدمت داليا أنور، أستاذ مساعد بقسم الأمراض المشتركة بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، بطعن اليوم الأربعاء أمام المحكمة الإدارية العليا على حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة د.جابر نصار بمنع التدريس بالنقاب.

وطالب الطعن بإلغاء الحكم وبطلان القرار.

وكان رئيس جامعة القاهرة أصدر قرارا، في أكتوبر الماضي، بحظر ارتداء النقاب داخل الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلاب الدراسات العليا داخل المعامل البحثية ومراكز التدريب العلمية لطلبة الدراسات العليا، والقائمات على رعاية المرضى في المستشفيات التابعة لجامعة القاهرة، "حفاظًا على حقوق المرضى ولمصلحة العمل".

وأقام عدد من المحامين دعاوى أمام المحكمة -بالنيابة عن 100 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة- لإلغاء القرار، وقضت محكمة القضاء الإداري في 19 يناير الماضي بتأييده. 

وقال الطعن إن"هناك محاولات للنيل من النقاب والمنتقبات وذلك يتضح من قرار رئيس جامعة القاهرة الذي جاء منفردا، في حين امتنع جميع رؤساء الجامعات عن إصدار مثله ولم يتم تعميمه في باقي جامعات مصر".

وأضاف الطعن أن "حكم أول درجة أخطأ في تطبيق القانون، وأن قانون تنظيم الجامعات لم يشترط على أعضاء هيئة التدريس بالالتزام بلبس معين أو عدم ارتداء النقاب خلال إلقاء المحاضرات".

وأطلق مجموعة من الشخصيات مبادرة، الأسبوع الماضي، بعنوان "امنعوا النقاب" بهدف حظر ارتداء النقاب في مؤسسات الدولة، وأثارت المبادرة جدلاً بين الحقوقيين المدافعين عن حقوق المرأة والحريات العامة.

تعليقات الفيسبوك