رئيس الوزراء: البدء في وضع إستراتيجية متكاملة لاحتياجات مصر المائية

الثلاثاء 12-04-2016 PM 05:55

شريف إسماعيل

طالب شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء فوراً في وضع إستراتيجية متكاملة لاحتياجات مصر المائية خلال الفترة المقبلة.

وتتضمن الإستراتيجية، حسب بيان لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، تحديد المشروعات المائية التي يمكن تنفيذها في هذا المجال مع وضع برامج تحتوى على التوقيتات الزمنية المحددة للانتهاء منها وطرق التمويل المختلفة لها، وما توفره تلك المشروعات من استخدام أمثل للموارد المائية المتاحة لزيادة قدرات مصر المائية خلال المرحلة المقبلة لسد الفجوة بين الموارد والاحتياجات في ظل الزيادة السكانية.

وأكد رئيس الوزراء، خلال اجتماع عقده بحضور وزراء التخطيط والري والزراعة والاستثمار، على أهمية الانتهاء العاجل من وضع تلك الإستراتيجية، نظراً لأهميتها القصوى لخدمة المشروعات التنموية المختلفة، وتلبية الاحتياجات المستقبلية.

وشدد على ضرورة التنسيق الكامل بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعة في هذا الشأن ووضع التصور الشامل للمشروعات التي تعمل على تحقيق الاستخدام الرشيد للموارد المائية المتاحة.

وأثار إنشاء إثيوبيا لسد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء قرر خلال الاجتماع تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلي وزارات التخطيط والزراعة والموارد المائية والري والاستثمار والإسكان، لدراسة المحاور الأساسية التي ستتضمنها الإستراتيجية المتكاملة لاحتياجات مصر المائية خلال الفترة القادمة.

وأوضح القاويش أن الاستراتيجية تتضمن تطوير نظم الري من الري بالغمر إلى الري الحديث، ومعالجة مياه الصرف الزراعي والصناعي، وتبطين الترع (الإسماعيلية – النوبارية) مما يعمل على تقليل الفاقد، وتخزين مياه الأمطار لإعادة استغلالها، وإمكانية استخدام المياه الجوفية في زراعة 1.5 مليون فدان، والتوسع في مشروعات تحلية مياه البحر، وتنظيم الدورة الزراعية لزراعة المحاصيل التي تستهلك كميات قليلة من المياه ، ودراسة التعديلات التشريعية اللازمة في هذا الخصوص.

وتقرر أن تجتمع مجموعة العمل الأسبوع المقبل لوضع الرؤى الخاصة بآليات تنفيذ محاور الإستراتيجية المائية، على أن ينبثق عنها مجموعات عمل متخصصة لدراسة كل محور على حدة.

كما وجه رئيس الوزراء بوضع خريطة واضحة المعالم لتمويل المشروعات، سواء عن طريق المنح أو الاستثمار وفق ضوابط محددة أو بالتمويل الميسرة بفائدة بسيطة.

 

تعليقات الفيسبوك