وزير: مصر والسودان وإثيوبيا يتفقون على عقد قمة جديدة بشأن سد النهضة

السبت 20-02-2016 PM 08:51

دول مصر وإثيوبيا والسودان توقع اتفاق إعلان مبادىء حول سد النهضة 23 مارس 2015 - صورة من الرئاسة.

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور إن زعماء مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا خلال اجتماع ثلاثي، عقد اليوم السبت على هامش المنتدى الأفريقي بشرم الشيخ، على عقد قمة ثلاثية جديدة لم يتحدد موعدها بعد.

وتشارك الدول الثلاث في مفاوضات بشأن سد النهضة الذي تقوم أديس أبابا ببنائه حاليا لتوليد الكهرباء.

وأضاف الغندور، في تصريح لأصوات مصرية، أن الاجتماع الثلاثي الذي عقد اليوم ناقش التعاون المشترك بين الدول الثلاثة في كل المجالات دون الاقتصار على قضية سد النهضة فقط.

وأشار إلى أن "مفاوضات سد النهضة تسير بشكل جيد على الرغم من أن التفاوض حول قضية المياه دائما لا يكون سهلا"، مضيفا أن توافر الإرادة وحسن النية بين الدول الثلاث سهل الحوار بينهم.

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر -التي تجاوز عدد سكانها 90 مليون نسمة- بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في أواخر ديسمبر الماضي من أجل آليات العمل خلال المرحلة القبلة بشأن حل الخلافات حول سد النهضة، تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات السد تتراوح ما بين 8 أشهر وعام. 

 

تعليقات الفيسبوك