مصدر: النيابة تحقق مع 5 أشخاص نظموا وقفة احتجاجية على ترسيم الحدود مع السعودية

الأحد 10-04-2016 PM 06:49

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعوي في قصر عابدين - أبريل 2016 - صورة من رئاسة الجمهورية

قال مصدر قضائي، إن نيابة قصر النيل برئاسة المستشار أحمد حنفي تجري تحقيقات مع 5 أشخاص ألقي القبض عليهم، اليوم الأحد، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية، اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

كان مجلس الوزراء قال، في بيان أصدره أمس السبت، إن الرسم الفني لخط الحدود البحرية بين مصر والسعودية أسفر عن أن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة.

وأضاف المصدر، لأصوات مصرية، أن قوات الأمن ألقت القبض عليهم أثناء تنظيمهم الوقفة، وتم ضبط عدد من اللافتات التي كُتب عليها عبارات تندد بتوقيع الاتفاقية بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وتقع جزيرة تيران في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، 6 كم من ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80 كم²، وهي تحت الإدارة المصرية، بينما جزيرة صنافير تقع شرق مضيق تيران، وتبلغ مساحتها 33 كم مربع.

ووقعت مصر والسعودية يوم الجمعة الماضي في القاهرة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بينهما.

وتكمن أهمية جزيرة تيران في تحكمها بمضيق تيران لكونها تطل عليه، إلى جانب منطقة شرم الشيخ في السواحل الشرقية لسيناء، ورأس حميد في السواحل الغربية لتبوك في السعودية، كما أن للجزيرتين أهمية إستراتيجية كونهما تتحكمان فى حركة الملاحة الدولية من خليج العقبة، حيث تقعان عند مصب الخليج، الأمر الذي يمكنهما من غلق الملاحة في اتجاه خليج العقبة.

تعليقات الفيسبوك