وكيل البرلمان: المجلس سيحيل الاتفاقيات المصرية السعودية للجان لدراستها

الأحد 10-04-2016 PM 01:09

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في القاهرة - أبريل 2016 - صورة من الرئاسة

قال وكيل مجلس النواب سليمان وهدان اليوم الأحد إن البرلمان سيحيل الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع السعودية للجان المختصة لدراستها.

وأوضح وهدان، لأصوات مصرية، أن "البرلمان سيحيل الاتفاقيات بين مصر والسعودية، ومن بينها اتفاقية ترسيم الحدود إلى اللجان النوعية للمجلس بعد انتخابها، للبت فيها".

وقال هيثم أبو العز الحريري، عضو مجلس النواب، لأصوات مصرية، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين مصر والسعودية، لابد من عرضها علي مجلس النواب، لاتخاذ قرار بشأنها إما بالقبول أو الرفض.

وبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أول زيارة رسمية له إلى القاهرة يوم الخميس الماضي، وتم خلالها التوقيع حتى الآن على 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وشملت الاتفاقيات ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر وهو ما أسفر عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية السعودية.

وقال بيان لمجلس الوزراء صدر أمس السبت "أسفر الرسم الفني لخط الحدود... عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية".

وتنص المادة 151 من الدستور على "يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور. ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة. وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة".

تعليقات الفيسبوك