السيسي يجدد لسراج الدين لمدة عام يليه انتخاب مدير جديد لمكتبة الإسكندرية

السبت 09-04-2016 PM 02:38

مكتبة الإسكندرية - صورة من رويترز

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على طلب إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بالاستمرار في منصبه لمدة عام واحد فقط كفترة انتقالية يتم بعدها انتخاب مدير جديد للمكتبة من قبل مجلس الأمناء.

وكان سراج الدين قضى 15 عاماً في إدارة المكتبة.

وكان السيسي ترأس، اليوم السبت، الاجتماع السنوي السابع عشر لمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، الذي يضم في عضويته عدداً من الشخصيات الدولية البارزة.

وأكد السيسي، حسب بيان للرئاسة، على أهمية بناء الإنسان كدعامة رئيسية لبناء الأوطان، لافتا إلى أن بناء نهضة علمية وثقافية لا يقل أهمية عن التنمية الاقتصادية وما تشمله من مشروعات قومية تستهدف الارتقاء بحياة المواطنين.

ويضم مجلس الأمناء رؤساء سابقين لفنلندا ورومانيا وبلغاريا والإكوادور وألبانيا وكولومبيا ولاتفيا وبنين، ورئيسي وزراء النرويج والبوسنة والهرسك السابقين، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة وكبار العلماء والمفكرين المصريين والأجانب.

وأشار السيسي، في كلمته، إلى الظروف الدقيقة التي يمر بها عالم اليوم جراء تحدي الإرهاب، وما ينجم عنه من مخاطر تحدق بمختلف دول العالم، وتقتضي تفنيد الأفكار المتطرفة والهدامة، ومواجهة الفكر بالفكر لرفع راية التنوير وإبراز القيم الصحيحة للدين الإسلامي الحنيف الذي حض على التعارف والتسامح، والرحمة وقبول الآخر من أجل بناء الحضارة وعمارة الأرض.

وأكد السيسي على أهمية زيادة الوعي من خلال العديد من الوسائل، ومن بينها إتاحة المعرفة والاِطلاع والارتقاء بجودة التعليم وغيرها، لافتا إلى أن تزييف الوعي يُعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان في المعرفة، وأن العقود الماضية شهدت استغلالاً للدين من أجل الترويج لأفكار سياسية وتحقيق مصالح ضيقة.

وحذر الرئيس من مغبة الاستمرار في استغلال الدين كوسيلة لجذب المزيد من العناصر إلى صفوف الجماعات المتطرفة، داعياً إلى مواصلة الجهود لمواجهة الفكر المتطرف وتصويب الخطاب الديني وتنقيته من أي أفكار مغلوطة علقت به.

وشدد السيسي على أهمية إعلاء قيمة المواطنة لتحقيق استقرار المجتمعات، مشيرا إلى أن مصر لا تميز بين أبنائها ولا تفرق بينهم وفقاً لأي اعتبار، فالجميع مصريون متساوون في الحقوق والواجبات.

تعليقات الفيسبوك