مكتبة الإسكندرية توثق برعاية اليونسكو الإسهامات العلمية للحضارة العربية

الخميس 09-04-2015 PM 04:47
مكتبة الإسكندرية توثق برعاية اليونسكو الإسهامات العلمية للحضارة العربية

مكتبة الإسكندرية- صورة من رويترز

كتب

قالت مكتبة الإسكندرية إنها تنفذ حاليا موسوعة (إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم) ضمن مشروع صدر عنه مجلدات واسطوانات مدمجة توثق إسهامات علماء العرب والمسلمين في الطب والكيمياء والفلك بالعربية والإنجليزية والفرنسية.

وقالت في بيان اليوم الأربعاء "جار الآن توثيق إسهاماتهم في مجال الفيزياء."

وأضاف البيان ان مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ينفذ هذا المشروع بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية فيمصر وبرعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

والمركز الذي يتبع مكتبة الاسكندرية مقره القاهرة ويتعاون مع المؤسسات الدولية المتخصصة في تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث الثقافي والطبيعي وبناء قدرات العاملين في هذا المجال.

وقال محمد فاروق القائم بأعمال مدير المركز في البيان إن إصدار الكتب والاسطوانات "عمل علمي وثائقي متميز" يسهم في إبراز الرصيد الحضاري للأمة العربية والإسلامية كما يدل الباحثين في مجال المخطوطات على كنوز التراث الخفية ويتيح لهم فرصا لدراسته.

وأضاف أن العمل جار لإطلاق بوابة على الإنترنت توثق تراث العلماء العرب والمسلمين "الذين تخطى علمهم الحدود الجغرافية المعروفة للعالم الإسلامي كما تخطى حدود التخصصات العلمية الضيقة إلى الموسوعية العلمية."

وقال أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة عبد العزيز صلاح وهو خبير المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) للتراث الإسلامي "إن التراث الثقافي هو سلعة عالمية يجب الحفاظ عليها من أجل المستقبل" داعيا منظمات المجتمع المدني إلى المشاركة في الاستثمار في التراث الثقافي قائلا إن هذا "متبع في العديد من دول العالم."

تعليقات الفيسبوك