مصدر قضائي: "الكسب" يتصالح مع صهر جمال مبارك مقابل 238 مليون جنيه

الأربعاء 06-04-2016 PM 10:29

جمال مبارك أثناء محاكمته - صورة من رويترز.

قال مصدر قضائي إن جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل اتفق على صيغة تصالح مع رجل الأعمال محمود الجمال صهر جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق، مقابل سداده مبلغ 238 مليون جنيه.

كانت النيابة اتخذت، في نوفمبر الماضي، قرارا بالتحفظ على أموال الجمال بعد توافر أدلة على الاستيلاء على أراض بطرق غير قانونية وبأسعار أقل من سعرها الحقيقي.

وأضاف المصدر، في تصريح لأصوات مصرية، أنه تم إخطار النيابة العامة باتفاق التصالح مع الجمال لاتخاذ الإجراءات القانونية، لإسقاط العقوبة الجنائية عنه.

وأكد أن ملفات التصالح يتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها بعد الانتهاء منها، تمهيدا لاتخاذ قرار انقضاء الدعوى الجنائية ضد رجال الأعمال الذين تمت المصالحة معهم وفقا لتعديلات قانون الكسب غير المشروع.

وأتاحت تعديلات أدخلت على قانون الكسب غير المشروع، نهاية العام الماضي، التصالح مع المتهمين بالكسب غير المشروع والاستيلاء على المال العام وانقضاء الدعوى الجنائية لهم في مقابل رد الأموال المطلوبة منهم.

وقالت تحقيقات النيابة إن الجمال أنشأ شركة تدعى "صن ست هيلز للاستثمار" عام 1995 وحصل بموجبها، مع آخرين، على 750 فدانا بطريق مصر - إسكندرية الصحراوي، بموجب موافقة من مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية بسعر 300 جنيه للفدان بغرض الاستصلاح والاستزراع.

وبلغ سعر الفدان وقت التعاقد معه ما بين 5 و7 آلاف جنيه، فيما تبين أنه لم يقم بزراعتها وحولها لمنتجعات سياحية وأهدر الثروة المائية الجوفية لتلك الأراضي بإقامة بحيرات صناعية للمنتجعات وباعها بأرقام باهظة تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات.

تعليقات الفيسبوك