وزيرة الهجرة: السودان أفرج عن الطلاب المصريين المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات

الثلاثاء 05-04-2016 PM 03:27

وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، صورة من رويترز

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن السلطات السودانية أفرجت، اليوم الثلاثاء، عن كافة الطلاب المصريين والأردنيين المحتجزين لديها بتهم تسريب الامتحانات.

وألقت الأجهزة الأمنية السودانية القبض على طلبة ينتمون إلى عدد من الجنسيات، من بينهم 20 مصريا، بتهمة شراء أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية وبيعها لطلاب آخرين.

وكان السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت، قال إن وزارة الخارجية السودانية أبلغته رسميا اليوم الثلاثاء بإطلاق سراح الطلبة المصريين، المتحفظ عليهم، والاكتفاء بالعقاب التربوي فقط حفاظا على مستقبلهم التعليمي.

وأكدت الوزيرة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن قرار الإفراج عن الطلاب يأتي تقديرا للعلاقات الخاصة التي تربط مصر والسودان، مشيرة إلى الحكومة السودانية حرصت على مستقبل الطلاب المصريين لأنهم أبناؤها.

وأضافت أن القرار صدر دون توجيه أى تهم للطلاب تقديراً لدور وزارة الهجرة.

وأوضحت الوزيرة أن السودان سيبحث فيما بعد مصير امتحانات الطلاب.

وكانت مصادر دبلوماسية قالت، لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إن الحكومة السودانية اكتفت بالعقوبة التربوية للطلبة بحرمانهم من استكمال الامتحانات هذا العام.

ولفتت الوزيرة إلى أن سفير مصر لدى الخرطوم أبلغها أن زيارتها كان لها بالغ الأثر ودور فعال فى الإفراج عن هؤلاء الطلاب، كما طلبت الوزيرة من السفير نقل شكرها لوزير الخارجية ووزيرة التربية والتعليم السودانيين.

وكانت الوزيرة توجهت إلى السودان الأسبوع الماضي لحل أزمة الطلبة المحتجزين علي خلفية تسريب امتحانات الثانوية العامة بالسودان، بعد توجيهات من شريف إسماعيل رئيس الحكومة، والتقت بالمسؤولين السودانيين وأولياء أمور الطلبة حتى تم الإفراج عنهم اليوم.

تعليقات الفيسبوك