خطف الطائرة: السوشيال ميديا تثأر للمرأة من رئيس قبرص

الأربعاء 30-03-2016 AM 10:37

صورة من اليوتيوب للرئيس القبرصي نيقوس انستاسيادس

وضع الرئيس القبرصي نيقوس انستاسيادس نفسه في مرمى نيران مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بعد رده على سؤال أحد الصحفيين عن وجود صلة لامرأة بحادث خطف الطائرة المصرية يوم الثلاثاء.

وكان الخاطف سيف الدين مصطفى أرغم الطائرة المتجهة من الإسكندرية إلى القاهرة في رحلة داخلية على تحويل وجهتها إلى قبرص زاعما أن لديه حزاما ناسفا وهو ما اتضح لاحقا أنه حزام وهمي.

وأثناء أزمة الطائرة التي استمرت نحو خمس ساعات في مطار لارناكا، ذكرت تقارير صحفية أنه ألقى برسالة مكتوبة خارج الطائرة وطلب نقلها إلى زوجته السابقة وهي قبرصية تدعى مارينا (51 عاما). ونقلت التقارير عن متحدثة باسم الشرطة القبرصية قولها إن الرسالة سلمت إلى الزوجة السابقة التي تعيش في قرية اوروكليني ووصلت إلى المطار أثناء ساعات الأزمة.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي عن صحة التقارير عن وجود صلة لامرأة بالمسألة قال الرئيس القبرصي"دائما توجد إمرأة لها صلة".

وأثار التعليق انتقادات واسعة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأطلق مستخدمو موقع تويتر وسما (هاشتاج) بعنوان "تصفيق بطيء" للسخرية من التعليق. وقالت مستخدمة تويتر ريتو بارنا تشاترجي في تغريدة على الموقع "تصفيق بطيء للتمييز العارض على أساس الجنس."

صورة من تويتر

وقال اديسون زيفاناي في تغريدة على الموقع إن تعليق انستاسيادس "أغرب من الخيال".واكتفت جان هافي مول برسم ثلاث أيقونات حمراء لوجه غاضب بعد التعليق.

وفي مصر، قال هيثم جبر على فيس بوك "أدينا ضيعنا الرئيس القبرصي في حادثة الطيارة.. الراجل طلع عنصري وعنده موقف عدائي ضد المرأة"

صوة من فيس بوك

وإلى جانب غضب وسائل التواصل الاجتماعي نشرت الصحف القبرصية مقالات تنتقد تعليقات الرئيس الذي تصادف أن ينشر في نفس اليوم خبر أنه سيضطر للمثول أمام المحكمة في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ قبرص.

وذكرت صحف محلية أن محكمة قبرصية استدعت الرئيس للإدلاء بأقواله كشاهد دفاع في محاكمة النائب السابق للمدعي العام ريكوس ايروتوكريتو عن اتهامات بالفساد.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية عن مصادر حكومية قولها إن الرئيس ليس له الحق في تجاهل الاستدعاء وعدم المثول أمام المحكمة.

وستكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ قبرص الذي يمثل فيها رئيس أمام المحكمة بينما ما يزال في المنصب.

لمشاهدة فيديو المؤتمر الصحفي للرئيس القبرصي نيقوس انستاسيادس

تعليقات الفيسبوك