الداخلية: المتهم بخطف الطائرة مسجل وسبق سجنه

الثلاثاء 29-03-2016 PM 08:03

طائرة الركاب المصرية التي اختطفت إلى قبرص وأفرج عن ركابها بمطار لارناكا، 29 مارس 2016. رويترز

قالت وزارة الداخلية إن خاطف الطائرة المصرية، اليوم الثلاثاء، من العناصر الجنائية المسجلة وسبق تورطه في العديد من قضايا التزوير وانتحال الصفة والنصب والسرقات المتنوعة والمخدرات.

وخطفت طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران، خلال رحلتها من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة، وأجبرت على الهبوط في مطار لارناكا القبرصي. وقالت شركة مصر للطيران إن الطائرة كان على متنها 55 راكبا من جنسيات مختلفة و7 من أفراد الطاقم بالإضافة إلى أحد أفراد الأمن.

وأضاف البيان، الذي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الخاطف سبق الحكم عليه بالحبس لمدة عام في قضية تزوير وأفرج عنه بتاريخ 3 يناير 2015.

وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، في تصريح صحفي اليوم، إن الخاطف لم تكن لديه مطالب واضحة، وإنه طلب لقاء مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك طلب أن يتم نقله إلى مطار آخر، قبل أن يتم القبض عليه ونزول كل ركاب الطائرة.

وذكرت الداخلية -في بيانها- أن الخاطف يدعى سيف الدين مصطفى من مواليد القاهرة في 26 يونيو 1957 وسبق له الزواج من إحدى السيدات التي تحمل الجنسية القبرصية، وقام بإجبار قائد الطائرة على التوجه إلى مطار "لارناكا" بدولة قبرص بزعم ارتدائه لحزام ناسف.

وأضافت وزارة الداخلية في بيانها أنه تبين أن المذكور خضع للإجراءات القانونية المطبقة وفقاً للمعايير الدولية قبل إقلاع الرحلة المشار إليها من خلال الكشف بأجهــزة (X-RAY) على أمتعته وشخصه باستخدام البوابات الإلكترونية فضلاً عن التفتيش الذاتي وهو ما أكدته نتائج مراجعة كاميرات المراقبة الأمنية المثبتة بصالة السفر.

وتبين من الفحص أيضاً أن المذكور كان يحمل حقيبة يدوية تم تفتيشها وفقاً للإجراءات الأمنية المتبعة، وكانت تحتوى على بعض الأغراض الشخصية التي تم فحصها والمسموح للراكب باصطحابها على متن الطائرة والتي تمكن المتهم من استخدامها للإيحاء بأنها حزام ناسف وهدد بها ركاب وطاقم الطائرة ومن منطلق الحرص على سلامة الركاب والطائرة تم الاستجابة لمطلبه وتحويل مسار الطائرة.

تعليقات الفيسبوك