البورصة تنهي الأسبوع مرتفعة.. وقطاع البنوك ينخفض بعد قرار عامر

الخميس 24-03-2016 PM 03:00

البورصة المصرية - رويترز

أنهى مؤشر البورصة الرئيسي Egx30 تعاملات الأسبوع مرتفعا بنسبة 0.7% ليصل إلى مستوى 7548 نقطة.

كما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.5%، اليوم الخميس، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.32%.

وأغلق قطاع البنوك متراجعا بنحو 1% رغم صعوده في بداية التعاملات وذلك بعد قرار البنك المركزي اليوم بوضع حد أقصى لمدة رئاسة البنوك.

كان البنك المركزي قد أعلن اليوم الخميس أنه قرر ألا تزيد مدة عمل الرؤساء التنفيذيين للبنوك العامة والخاصة في مصر على 9 سنوات سواء متصلة أو منفصلة. 

وسيؤدي قرار عامر إلى خروج 8 مسؤولين مصرفيين من مناصبهم، منهم 3 رؤساء بنوك مدرجة بالسوق وهي بنك التجاري الدولي والبركة وفيصل.

وتراجع سهم بنك التجاري الدولي (CIB) أكبر البنوك المدرجة في البورصة بنحو 1.3%، وفيصل (بالدولار) 1.6%، وفيصل (بالجنيه) 0.1%، فيما ارتفع سهم بنك البركة 0.4%.

وسجلت تعاملات الأجانب صافي شراء، بينما اتجهت تعاملات المصريين والعرب إلى البيع.

وفي بداية جلسة اليوم خصم مجلس إدارة البورصة نحو 45 مليار جنيه من إجمالي الرأس المال السوقي لأسهم الشركات المتداولة جراء شطب أسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" شطبا اختياريا من جداول السوق.

وقال رئيس البورصة، محمد عمران، في تصريحات أمس إن هذا الخصم لا يعد خسائر سوقية للبورصة، وإن شطب أسهم الشركة لن يؤثر على المؤشرات الرئيسية للسوق حيث تم إخراج الشركة من المؤشرات منذ عدة أشهر حينما أعلنت عن اتجاهها للشطب من جداول القيد بالبورصة.

وقفزت البورصة 14% خلال الأسبوع الماضي بعد قرار البنك المركزي خفض الجنيه 112 قرشا أمام الدولار يوم الإثنين قبل الماضي قبل أن يرفع قيمته 7 قروش في عطاء استثنائي يوم الأربعاء ليستقر عند 8.78 جنيه للدولار.

 

تعليقات الفيسبوك