وكالة: "التعليم" تقرر إعادة صورة البرادعي للكتاب المدرسي

الأربعاء 23-03-2016 PM 11:21

محمد البرادعي - صورة رويترز

قررت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، إعادة اسم وصورة محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق للكتاب المدرسي وتحويل المتسببين عن الحذف إلى التحقيق.

وأثارت تقارير صحفية عن حذف اسم وصورة السياسي المؤيد للديمقراطية البرادعي من كتاب مدرسي انتقادات لاذعة لوزارة التربية والتعليم حتى من أشد معارضي الرجل الحائز على جائزة نوبل للسلام.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوزارة قولها إنها "أحالت قضية حذف اسم وصورة البرادعي، إلى الشؤون القانونية، للتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الخطأ وإعادة الصورة والاسم في منهج العام الدراسي المقبل."

وجاء ذكر البرادعي في اختبار لمعلومات الطلاب بعد موضوع عن الروائي المصري الراحل نجيب محفوظ الحائز على نوبل في الآداب. وكان التدريب يتضمن الأعوام الماضية معلومات وصورا عن ثلاثة مصريين آخرين حصلوا على نوبل وهم البرادعي والرئيس الراحل أنور السادات والعالم أحمد زويل.

ثم اقتصر الاختبار هذا العام على السادات الذي فاز بنوبل للسلام وزويل الذي فاز بنوبل في الكيمياء.

وحملت الوزارة مسؤولية حذف اسم وصورة البرادعي للوزارة السابقة، وقالت إن "اللجنة المعنية بمراجعة مناهج اللغة العربية للعام 2015/ 2016، انتهت من المراجعة في شهر مارس الماضي وسلمت الكتب للمطابع في شهر أغسطس الماضي في عهد الحكومة السابقة، وحذفت صورة البرادعي، من النشاط الموجود في كتاب اللغة العربية للصف الخامس مع الإبقاء عليه في النشاط الموجود بكتاب الصف الثاني دون ذكر الأسباب".

ونفت وزارة التربية والتعليم، يوم الأربعاء، تصريح العالم المصري عصام حجي عن حذف اسمه من المناهج الدراسية لهذا العام.

تعليقات الفيسبوك