البرادعي: هل نستطيع كعرب أن نبدأ حوارا مع إيران؟

الجمعة 26-02-2016 PM 09:37

نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي - رويترز.

أعرب نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي عن تطلعه إلى أن تعقد الدول العربية حوارا مع إيران بمشاركة تركيا من أجل وقف الصراع الدائر بالمنطقة.

وتساءل البرادعي، في تغريدة كتبها عبر حسابه الرسمي على تويتر اليوم الجمعة، "هل نستطيع كذلك كعرب أن نبدأ حوارا مع إيران، قد يضم تركيا، لوقف التدمير الممنهج للمنطقة ووضع أسس للأمن الإقليمي، أم أننا سنظل في انتظار جودو؟".

و"في انتظار جودو" هي رواية كتبها الكاتب الآيرلندي صمويل بيكيت، تدور حول رجلين يدعيان "فلاديمير" و"استراجون" ينتظران شخصا يدعى "جودو". وأثارت هذه الشخصية مع الحبكة القصصية الكثير من التحليل والجدل حول المعنى المبطن لأحداثها.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قررا، في منتصف يناير الماضي، رفع العقوبات التي فرضت على إيران بسبب مخاوف بشأن برنامجها النووي.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن إيران تدعم عناصر من حزب الله اللبناني يقاتلون إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد ضد مقاتلي معارضة تدعمهم دول خليجية عربية سنية.

وتتعاون إيران مع روسيا من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

من ناحية أخرى، توترت العلاقات بين إيران والسعودية عندما أعدمت السلطات السعودية -في مطلع يناير الماضي- رجل الدين الشيعي نمر النمر مع ثلاثة آخرين من الشيعة، ما أدى تخفيض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين وتضامن دول عربية أخرى مع السعودية.

تعليقات الفيسبوك