الإدارية العليا ترفض الطعن على وقف بث "الجزيرة مباشر مصر"

الإثنين 21-03-2016 AM 11:48

شعار قناة الجزيرة مباشر مصر - صورة من بوابة الأهرام.

قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، برفض طعنين على حكم وقف بث قناة "الجزيرة مباشر مصر" من داخل مصر وقررت المحكمة تأييد قرار الوقف.

كانت محكمة القضاء الإدراي أصدرت حكما مطلع سبتمبر 2014 بوقف بث قناة "الجزيرة مباشر مصر" من داخل مصر بناء على دعوى أقامها محام يطالب فيها بذلك "لخروجها عن الحياد المفترض".

وحكم المحكمة الإدارية اليوم نهائي ولا يجوز الطعن عليه.

 

وطعنت كل من هيئة قضايا الدولة الجهة الممثلة للحكومة، وقناة الجزيرة القطرية المالكة لقناة "الجزيرة مباشر مصر"، على هذا  الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

وقال مصدر قضائي بهيئة قضايا الدولة، في تصريح لأصوات مصرية، إن الهيئة طعنت على الحكم لمخالفته القانون بسبب إدخال رئيس الوزراء خصما فيها.

وأضاف المصدر أن المحامي -مقيم الدعوى- ضم رئيس الوزراء بصفته ضمن المدعى عليهم، في حين أن المختص قانونًا بتنفيذ الحكم هي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والشركة المصرية للأقمار الصناعية وليس رئيس الوزراء.

وأوضح أن رئيس الوزراء ليس له صفة في الدعوى وليس جهة تنفيذ للحكم، ما أوجب الطعن على الحكم "الذي شابه القصور في تطبيق القانون".

وأعلنت قناة "الجزيرة مباشر مصر" أواخر ديسمبر 2014 وقف البث مؤقتاً "لحين توافر الظروف المناسبة لعودة البث من القاهرة".

وقررت محكمة القضاء الإداري، أمس الأحد، مد أجل الحكم في دعوى أخرى أقامها محام -تطالب باعتبار قناة الجزيرة القطرية داعمة للإرهاب- إلى جلسة 17 أبريل المقبل.

ومنذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013 بعد احتجاجات على حكمه، وجهت السلطات المصرية انتقادات لأداء قناة الجزيرة واتهمتها "بنشر أخبار كاذبة" وذلك عقب تدهور العلاقات السياسية والدبلوماسية بين مصر وقطر.

وتواجه دولة قطر اتهامات من قبل الجانب المصري بدعمها لجماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها الحكومة المصرية جماعة "إرهابية" بعد حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة في ديسمبر 2013، والذي أدى إلى مقتل 16 شخصا وإصابة العشرات.

ورحلت السلطات المصرية العام الماضي صحفيين من قناة الجزيرة أحدهما استرالي والآخر مصري يحمل جنسية كندية، عقب صدور عفو رئاسي عنهما، كما أعفي عن ثالث مصري إثر إدانتهم بـ"معاونة جماعة إرهابية" في إشارة إلى الإخوان المسلمين في قضية "خلية الماريوت".

والصحفيون الثلاثة هم الاسترالي بيتر جريست، والمصري الكندي محمد فهمي، والمصري باهر محمد.

تعليقات الفيسبوك