التموين تتفق مع الصرافات على إعلان سعر موحد للدولار يوميا لمنع المضاربة

الإثنين 21-03-2016 AM 11:12

عملة الدولار- رويترز

اتفقت وزارة التموين مع الشعبة العامة لشركات الصرافة على تحديد سعر بيع وشراء يومي موحد للدولار، وإعلام البنك المركزي به، وإعلانه في وسائل الإعلام يوميا.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الإثنين، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الهدف من هذا الاتفاق "منع المضاربة على أسعار الدولار والعمل على استقرار سعره".

 وتشرف وزارة التموين والتجارة الداخلية على الاتحاد العام للغرف التجارية الذي يضم شعبة شركات الصرافة.

 كما تم الاتفاق بين الوزارة والشركات على إنشاء موقع إلكتروني خاص بشعبة الصرافة للإعلان عن سعر الدولار يوميا، وإنشاء خط ساخن لتلقي استفسارات المواطنين عن السعر اليومي والإبلاغ عن المخالفين لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، بحسب البيان.

ورغم الخطوات التي اتخذها البنك المركزي مؤخرا لتقليص الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي للدولار، من خلال طرح كميات استثنائية من العملة الصعبة للبنوك، إلا أن سعر الدولار في السوق السوداء مازال أعلى من السعر الرسمي لشراء العملة الأمريكية من البنوك والبالغ 8.88 جنيه.

فحسب تقرير لوكالة رويترز، سجل سعر الدولار في بعض تعاملات السوق السوداء أمس 9.50 و9.55 جنيه مقارنة مع 9.40 جنيه الأسبوع الماضي. 

وخفض البنك المركزي الجنيه أمام الدولار يوم الإثنين الماضي 112 قرشا دفعة واحدة، قبل رفع قيمته 7 قروش يوم الأربعاء.

وقالت وزارة التموين في بيانها اليوم إنه تم الاتفاق مع شعبة شركات الصرافة على التنسيق مع شعبة المستوردين، وإبلاغها يوميا بسعر الدولار الذي تم تحديده وذلك عن طريق الغرف التجارية.

وطالب محمد الأبيض، رئيس شعبة الصرافة والأعضاء بضرورة إنشاء إنتربنك بين البنوك وشركات الصرافة البالغ عددها 111 شركة، تضم 450 فرعا.

كما طالب أعضاء الشعبة البنك المركزي بتوفير حصة من الدولار لكل شركة صرافة سواء يوميا أو أسبوعيا. 

تعليقات الفيسبوك