8 مايو.. بدء محاكمة خالد صلاح وآخرين بتهمة "سب وقذف جنينة‎"

السبت 19-03-2016 PM 10:17

خالد صلاح رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع - صورة من بوابة الأهرام.

حددت محكمة جنايات الجيزة، اليوم السبت، جلسة 8 مايو المقبل لبدء محاكمة خالد صلاح رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع" المستقلة، ودندراوي الهواري رئيس التحرير التنفيذي، ورانيا عامر المحررة بذات الصحيفة، بتهمة "سب وقذف" المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

وكان رئيس محكمة استئناف الجيزة أحال جنحتين مباشرتين أقامها جنينة ضد المشكو في حقهم  للدائرة 17 جنايات لبدء المحاكمة. وصحيفة الجنحة المباشرة ترفع مباشرة أمام المحكمة دون تحقيقات النيابة.

وقال علي طه محامي المستشار جنينة، في تصريح لأصوات مصرية، إن المحكمة أحالت خالد صلاح والصحفية في جنحة منفردة، ورئيس التحرير التنفيذي في جنحة أخرى.

وحملت الجنحتان اتهامات للصحفيين المذكورين بنشر "أخبار كاذبة عن تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات يتناول حجم الفساد في مصر وتكدير الأمن العام، وزعزعة الاستقرار وإثارة الرأي العام ضد الجهاز ورئيسه المستشار هشام جنينة".

وكان رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة قال، في تصريحات سابقة، إن حجم الفساد في مصر تخطى العام الماضي 600 مليار جنيه.

وعقب تصريحات جنينة، شكل الرئيس عبد الفتاح السيسي لجنة تقصي حقائق لدراسة مدى حقيقة هذه التصريحات. وقالت اللجنة -في تقريرها- إن تصريحات جنينة "مضللة وتضخم حجم وقيمة ما سمي بالفساد"، وقررت إرسال التقرير إلى مجلس النواب.

وكان خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع قال -في حلقة سابقة من برنامجه "آخر النهار" المذاع على قناة النهار المستقلة- إن الجريدة هي أول من نشرت تصريحات هشام جنينة، وأضاف "كان النشر على مسؤوليتي.... ولكن بعد التحقيق في الأمر وجدت أن هناك غرضا وهوى في قلب وعقل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الذي أطالب الآن بمحاكمته".

تعليقات الفيسبوك