أسامة هيكل: من حق "دعم مصر" تشكيل الحكومة لكونه ائتلاف الأغلبية

الجمعة 18-03-2016 AM 12:04

النائب البرلماني أسامة هيكل - صورة من بوابة الأهرام.

قال أسامة هيكل، النائب البرلماني وعضو ائتلاف دعم مصر، إنه في حالة رفض برنامج الحكومة وعدم منحها الثقة، "سيكون من حق ائتلاف دعم مصر تشكيل الحكومة مع رئيس الجمهورية باعتباره ائتلاف الأغلبية".

والتقى رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الخميس، مع رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب وأعضاء بائتلاف دعم مصر لمناقشة الملامح العامة لبرنامج الحكومة ورؤية النواب للقضايا المختلفة.

وكان اللواء سامح سيف اليزل أعلن تأسيس ائتلاف دعم مصر في ديسمبر الماضي، وقال في تصريح سابق إن تأسيسه لا يهدف إلى مساندة الحكومة وإنما سيتم معارضتها واستجوابها أو الإشادة بها إذا تطلب الأمر ذلك، وأضاف "سنقف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم استقرار الدولة والنهوض بها وتحقيق مطالب المواطنين".

وأضاف هيكل، في تصريحات على هامش لقاء رئيس الوزراء اليوم أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الهدف الرئيسي من اللقاء كان سماع وجهة نظر النواب، موضحا أن هذه اللقاءات تتم للمرة الأولى بين السلطة التنفيذية والتشريعية، قبل عرض برنامج الحكومة على البرلمان.

وتابع "عبرنا عن ضعف الأداء العام لبعض الوزارات"، مشيرا إلى أن الملاحظات لم تحظ بتأييد كل الأطياف الممثلة لمجلس النواب في الاجتماع، لكن كل هيئة برلمانية عرضت وجهة نظرها فيما يتعلق بأداء بعض الوزارات.

ومن المقرر أن تعرض الحكومة برنامجها على مجلس النواب يوم 27 مارس الجاري، حيث يلزمها الدستور بذلك لكي تحصل على ثقة المجلس.

وأوضح هيكل أن تلك الملاحظات شملت وزارات بالمجموعة الاقتصادية وغيرها، وأن الاجتماع تطرق لأزمة الدولار وما سيترتب عليها من آثار لا سيما ارتفاع الأسعار.

وفيما يتعلق بالحديث عن تعديل وزاري، قال هيكل إن "رئيس الوزراء بالتأكيد لن يكشف عما يدور بذهنه، ولكن أتوقع أن تكون الملاحظات التي عرضناها مؤثرة، خاصة وأن رئيس الوزراء كان مهتما بتدوين ما تم عرضه عليه من ملاحظات خلال الاجتماع".

تعليقات الفيسبوك