استطلاع جالوب: المصريون من اتجاهات سياسية مختلفة يتفقون على أولوية خلق فرص عمل

الأربعاء 18-07-2012 PM 01:56
استطلاع جالوب: المصريون من اتجاهات سياسية مختلفة يتفقون على أولوية خلق فرص عمل

موقع منظمة جالوب على الإنترنت

كتب

أظهرت نتائج استطلاع للرأي، أجرته منظمة "جالوب" ونشرت نتائجه على موقعها أول أمس، أن المصريين - ومن بينهم منتمون لأحزاب ذات توجهات سياسية مختلفة - يرون أن خلق فرص عمل هو التحدي الأول الذي تواجهه حكومتهم، ويليه التحدي الاقتصادي عموما والتحدي الأمني.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 8 إلى 15 أبريل الماضي - عبر مقابلات شخصية لـ 1074 شخصا من عمر 15 سنة فأكثر وقبل إجراء انتخابات الرئاسة - أن أغلبية المشاركين في الاستطلاع رأوا أولوية خلق فرص للعمل، وكانت كالتالي 39% من غير المنتمين لتيار سياسي، و41 من أعضاء حزب الحرية والعدالة، و36% من حزب النور، و37% من حزب المصريين الأحرار.

وأظهر الاستطلاع أن 95% من المشاركين قالوا إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في الـ 12 شهر الماضية، وأن 88% قالوا إنه من الصعب الحصول على فرصة عمل.

وقالت جالوب في تحليلها للنتائج إنه بينما يستمر القادة المصريون في حربهم من أجل السلطة، يركز المصريون بشكل واضح على قضية خلق فرص العمل والاقتصاد والأمن، وهو أمر غير مفاجئ فقد كان نقص الفرص الاجتماعية والاقتصادية السبب الرئيسي الذي أشعل انتفاضة يناير 2011.

وأضافت أنه إذا كان مرسى يسعى لحشد تأييد شعبى من خارج الكتلة التى صوتت لصالحه فى الانتخابات الرئاسية فعليه أن يجعل أولوياته هو وحكومته تنحاز لأولويات الشعب المصرى، فبعد الفوز الانتخابى المحدود لمرسى فإن نجاحه في القضاء على معدلات البطالة المرتفعة والأزمة الاقتصادية الحالية هو ما سيحدد مستوى نجاحه في فترة رئاسته.

تعليقات الفيسبوك