الدولار ينخفض إلى 8.88 جنيه في البنوك

الخميس 17-03-2016 AM 08:54

عملة الدولار- رويترز

خفضت البنوك اليوم الخميس سعر صرف الدولار إلى 8.88 جنيه مقابل 8.95 جنيه بعد أن رفع المركزي أمس الجنيه 7 قروش في عطاء استثنائي.

وطرح المركزي عطاءً استثنائيا أمس بقيمة 1.5 مليار دولار لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات استيرادية، ورفع فيه سعر صرف الجنيه بنحو 7 قروش، ليصل إلى 8.78 جنيه للدولار الواحد مقابل 8.85 جنيه.

وسحب المركزي الدولارات التي باعها للبنوك في عطاء أمس وربطها في وديعة لديه لمدة عام، بفائدة 1.23 بالمئة.

وباع المركزي 1.514 مليار دولار أمس في ثالث عطاء استثنائي له خلال أسبوع.

ورفعت البنوك اليوم سعر صرف الجنيه استجابة لقرار المركزي، بحسب المواقع الإلكترونية لها.

ويسمح المركزي للبنوك بهامش لبيع وشراء الدولار في نطاق أعلى أو أقل من سعر العطاء بما يصل إلى 10 قروش، كما يسمح بإضافة 5 قروش فوق ذلك للصرافات.

وتأتي خطوة رفع الجنيه بعد يومين من تخفيض المركزي للعملة المحلية 112 قرشا، لتبلغ 8.85 جنيه، في أول تغيير لقيمة العملة منذ تولي طارق عامر مهام منصبه في نوفمبر الماضي.

وكان رئيس قطاع البحوث في بنك استثمار بلتون هاني جنينة قال، لأصوات مصرية عقب خفض قيمة الجنيه يوم الاثنين الماضي، إنه من الضروري ألا يعود المركزي إلى تثبيت الجنيه مرة أخرى حتى لا تحدث مضاربات عليه.. "المطلوب ذبذبة يومية بقرش أو قرشين أو أكثر.. لازم الناس تنسى إن في سعر ثابت، وبالتالي لا تضارب عليه".

وكان المركزي باع 198.3 مليون دولار في عطاء استثنائي، يوم الثلاثاء، بسعر 8.85 جنيه دون تغيير عن عطاء يوم الاثنين الذي خفض فيه سعر العملة المحلية 14.5 بالمئة في خطوة مفاجئة.

وجاء العطاء الاستثنائي يوم الثلاثاء كبديل عن العطاء الدوري الذي يطرحه المركزي أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع ولا تتعدى قيمته 40 مليون دولار.

تعليقات الفيسبوك