المركزي يسحب دولارات عطاء اليوم من البنوك ويربطها في وديعة

الأربعاء 16-03-2016 PM 06:15

البنك المركزي - رويترز.

قالت ثلاثة مصادر مصرفية، لأصوات مصرية، إن البنك المركزي سحب الدولارات التي باعها للبنوك في عطاء استثنائي، اليوم الأربعاء، وربطها في وديعة لديه لمدة عام.

وأشارت المصادر، التي فضلت عدم نشر اسمها، إلى أن فائدة الوديعة 1.23 بالمئة.

وطرح المركزي عطاءً استثنائيا اليوم بقيمة 1.5 مليار دولار لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات استيرادية. ورفع المركزي سعر صرف الجنيه بنحو 7 قروش، في هذا العطاء الاستثنائي ليصل السعر الرسمي إلى 8.78 جنيه للدولار الواحد مقابل 8.85 جنيه.

وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من تخفيض المركزي للعملة المحلية 112 قرشا، لتبلغ 8.85 جنيه، في أول تغيير لقيمة العملة منذ تولي طارق عامر مهام منصبه في نوفمبر الماضي.

ولم يتم إعلان المبالغ التي باعها المركزي اليوم في ثالث عطاء استثنائي له خلال أسبوع.

وكان رئيس قطاع البحوث في بنك استثمار بلتون هاني جنينة قال، لأصوات مصرية عقب خفض قيمة الجنيه يوم الاثنين الماضي، إنه من الضروري ألا يعود المركزي إلى تثبيت الجنيه مرة أخرى حتى لا تحدث مضاربات عليه.. "المطلوب ذبذبة يومية بقرش أو قرشين أو أكثر.. لازم الناس تنسى إن في سعر ثابت، وبالتالي لا تضارب عليه".

وكان المركزي باع 198.3 مليون دولار في عطاء استثنائي، أمس الثلاثاء، بسعر 8.85 جنيه دون تغيير عن عطاء يوم الاثنين الذي خفض فيه سعر العملة المحلية 14.5 بالمئة في خطوة مفاجئة.

وجاء العطاء الاستثنائي أمس كبديل عن العطاء الدوري الذي يطرحه المركزي أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع ولا تتعدى قيمته 40 مليون دولار.

تعليقات الفيسبوك