السيسي يشهد ختام "رعد الشمال" بحضور أمير قطر وقادة عرب

الخميس 10-03-2016 PM 04:08

الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد مناورات رعد الشمال بالسعودية بحضور العاهل السعودي وأمير قطر الشيخ تميم - صورة من الرئاسة.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، ختام التدريبات العسكرية المشتركة "رعد الشمال" بمدينة حفر الباطن شمال المملكة العربية السعودية بحضور أمير قطر وقادة عرب.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن وحدات من القوات المسلحة المصرية والسعودية شاركت في التدريبات التي استمرت ثلاثة أسابيع مع 20 دولة عربية وإسلامية بالإضافة لقوات درع الجزيرة.

وأضاف البيان أن تدريبات "رعد الشمال" تأتي في ظل تعزيز علاقات الشراكة العسكرية لتنفيذ مهام مشتركة من أجل مواجهة التحديات التي تستهدف أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وشهد ختام التدريبات اليوم عدد من ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية، أبرزهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وملك الأردن عبد الله الثاني، وملك البحرين الشيخ حمد بن خليفة، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، والرئيس السوداني عمر البشير.

وكانت بوابة الأهرام الحكومية نقلت، عن الخبير العسكري اللواء محمود زاهر، قوله إن حضور هذا العدد من القادة العرب في ختام هذه المناورات قد يمثل فرصة لرأب الصدع خاصة بين مصر وقطر على خلفية حضور السيسي والشيخ تميم، وربما أيضا يمتد الحوار لتركيا مما يفتح باب التوافق المبدئي وفقا لمصالح جميع الأطراف.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عام 2013. واتفق البلدان على تعزيز التعاون العسكري والسياسي والاقتصادي فيما بينهما.

وأجرت القوات المصرية مع القوات السعودية خلال الفترة الماضية تدريبات عسكرية مشتركة، أبرزها التدريب البحري "مرجان 14" والتدريب البري "تبوك 3".

تعليقات الفيسبوك