مصر وكوريا الجنوبية توقعان 5 اتفاقيات بقيمة 3.1 مليار دولار

الخميس 03-03-2016 AM 09:21

الرئيس عبد الفتاح السيسي يصافح رئيسة كوريا الجنوبية في العاصمة سول 3 مارس 2016 - صورة من الرئاسة.

وقعت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الكوري الجنوبي بقيمة 3.1 مليار دولار، اليوم الخميس، على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كوريا الجنوبية.

وقال الوزيرة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن توقيع الاتفاقية الإطارية لتقديم القروض الكورية إلى مصر، والتي تعد بمثابة إطار عام للتعاون المستقبلي مع بنك التصدير والاستيراد الكوري للاستفادة من القروض الميسرة التي يتيحها البنك للدول النامية من خلال صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية.

واضافت الوزيرة انه تم توقيع مذكرة تفاهم بإجمالي 3 مليارات دولار مقسمة الى 700 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية من خلال قروض حكومية ميسرة، و 2.3 مليار دولار لتمويل مشروعات من خلال قروض الصادرات الائتمانية، وذلك في مجالات النقل، الطاقة الشمسية، والطاقة الجديدة مع امكانية اضافة اية مشروعات ذات اولوية للحكومة يتم الاتفاق عليها مع الجانب الكوري.

كما تم توقيع ترتيبات منحة خاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، ومن المتوقع أن يتم انشاء الكلية في بني سويف.

واشارت الوزيرة الى انه تم توقيع ترتيبات أول قرض ميسر بين مصر وكوريا الجنوبية، لتطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر بطول 118 كم، وتبلغ

قيمته 114.98 مليون دولار، وذلك لصالح وزارة النقل والمواصلات وهيئة سكك حديد مصر.

وتبلغ فائدته 0.15% سنوياً، ويسدد على 40 سنة، وفترة سماح  10 سنوات، وأوضحت الوزيرة أن الهدف من المشروع هو تطوير النظام الإلكتروني لإشارات خط سكة حديد نجع حمادي الأقصر للعمل بنظام حديث بدلاً من النظام المتبع سابقاً للتقليل من حوادث القطارات.

وبدأ السيسي أمس الأربعاء زيارة إلى كوريا الجنوبية تستغرق 3 أيام، وهي المحطة الثالثة والأخيرة في جولته الآسيوية التي بدأها بزيارة قازاخستان ثم اليابان.

تعليقات الفيسبوك