رويترز: مصر تسلم الإيطاليين أدلة في قضية مقتل جوليو ريجيني

الأربعاء 02-03-2016 PM 09:04

جوليو ريجيني - صورة من صفحته على فيس بوك

قالت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم الأربعاء، إن السلطات المصرية قدمت لمحققين إيطاليين أدلة سعوا لأسابيع للحصول عليها في إطار التحقيق في مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وكانت وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصدر قضائي لم تسمه، قوله، اليوم، إن إيطاليا تدرس استدعاء فريق قانوني أوفدته للقاهرة الشهر الماضي للمشاركة في التحقيق في مقتل الباحث جوليو ريجيني بسبب عدم تعاون السلطات المصرية. 

واختفى ريجيني (28 عاما) في يناير الماضي قبل العثور على جثته وعليها آثار تعذيب واعتداء بجوار طريق سريع بين القاهرة والإسكندرية في الثالث من فبراير.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان أوردته رويترز، "هذه خطوة أولى مفيدة.. بعض المواد التي طلبتها سفارتنا لم تُسلم حتى الآن". 

وأثارت القضية غضبا في إيطاليا وأضرت بالعلاقات بين البلدين اللذين يشتركان في مصالح إستراتيجية واقتصادية كبرى.

ولم يتسن حتى الآن لأصوات مصرية الحصول على رد من مكتب النائب العام المصري. 

ودعت السلطات المصرية الشرطة الإيطالية للمشاركة في التحقيق لكن المصدر القضائي قال إنه لا جدوى تذكر من الإبقاء على الفريق في القاهرة لأنه لم يتلق أي دليل ذي صلة يمكن التعامل معه. 

وفي ميلانو علق مسؤولون اليوم الأربعاء لافتة من مقر بلدية المدينة كتب عليها "الحقيقة لجوليو ريجيني" استجابة لحملة تقوم بها منظمة العفو الدولية. وبدأت مدن إيطالية أخرى تفعل الشيء نفسه.

وقالت وكالة ساتشي الإيطالية لضمانات الصادرات إن إيطاليا صدرت بضائع لمصر بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.25 مليار دولار) خلال العام الماضي.

وتقود شركة إيني النفطية المملوكة للحكومة الإيطالية مجموعة شركات إيطالية في تطوير حقل ظهر المصري العملاق للغاز.

تعليقات الفيسبوك