نائبة تطالب بإطلاق سراح أطفال متهمين بازدراء الأديان

الجمعة 26-02-2016 AM 11:22

النائبة نادية هنري- صورة من حسابها على فيس بوك

دعت نائب رئيس الكتلة البرلمانية عن حزب المصريين الأحرار نادية هنرى، اليوم الجمعة نواب البرلمان لاتخاذ إجراءات تكفل إطلاق سراح أطفال حكم عليهم بالسجن 5 سنوات بتهمة ازدراء الأديان في محافظة المنيا.

كانت محكمة جنح بني مزار قضت أمس الخميس بحبس أربعة أطفال أقباط تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما من بني مزار بمحافظة المنيا، لمدة خمس سنوات بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، عبر فيديو مسيء تم بثه على الإنترنت.

وقالت النائبة، في بيان وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "هناك حالة غضب متصاعدة تجاه أحكام تهدد إقامة دولة مدنية حديثة وتخالف المواثيق الدولية التى تحمى الطفولة".

وأوضحت أن بيانها "لا يعٌد تعقيبا على حكم قضائي أو تدخل فيه لكنه محاولة لتخفيف حالة الاحتقان التى نشأت نتيجة الحكم".

وقالت إن الحكم يعتبر مخالفا لدستور مصر وخاصة أن التهمة موجهة للأطفال عن عرض تمثيلي "كنوع من أنواع الإبداع الفكرى" الذي نص عليه الدستور، وأنه كان لمواجهة الإرهاب ونتيجة طبيعية لأحداث قتل أقباط مصريين في ليبيا علي يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وكان التنظيم نشر فيديو لذبح 21 مصريا قبطيا في ليبيا في فبراير 2015، وقال تسجيل الفيديو إنها "رسالة موقعة بالدماء إلى أمة الصليب".

وتابعت نادية هنري أن مثل الأحكام والأحداث المتكررة تجاه الأطفال وحرية الإبداع "تقتل الإيمان بالمواطنة والمساواة وتضع المصريين أمام تساؤلات لما يسمعونه من الرئيس عن المواطنة والمساواة والحريات وإنقاذ القانون".

وشددت على ضرورة تصدى النواب للأمر واحتواء الموقف بتشكيل لجنة برلمانيين تضم كافة طوائف الأمة إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والقومى للطفولة وعددا من أعضاء المجتمع المدنى لدراسة الموقف واتخاذ التدابير التى تخفف من حالة الاحتقان.

تعليقات الفيسبوك