منظمة حقوقية: حبس طالب بجامعة السويس 15 يومًا آخرين لاتهامه بازدراء الأديان

الثلاثاء 26-11-2013 PM 03:21
منظمة حقوقية: حبس طالب بجامعة السويس 15 يومًا آخرين لاتهامه بازدراء الأديان

شعار مؤسسة حرية الفكر والتعبير - صورة من صفحة المؤسسة على فيس بوك.

كتب

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير- مؤسسة حقوقية- إن القاضي الجزئي بمحكمة الإسماعيلية قرر اليوم تجديد حبس طالب بجامعة السويس 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامه بازدراء الأديان.

وأضافت المؤسسة، حسبما نشر على موقعها الإلكتروني، أن عددا من الطلاب قاموا بجمع توقيعات وتقديمها إلى رئيس الجامعة لفتح التحقيق مع طالب بدعوى قيامه بإنشاء جروب على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان "الملحدين".

وتابعت أن رئيس الجامعة بتحرير محضر بما بدر من الطالب، قامت بعدها قوة من مباحث قسم ثالث بالاشتراك مع قسم ثان الإسماعيلية بضبطه والتحفظ عليه، وذلك يوم 26 أكتوبر الماضي، للتحقيق معه بتهمة ازدراء الأديان.

وصدر قرار من النيابة العامة بحبس الطالب أربعة أيام على ذمة التحقيقات، ثم استمرار حبسه خمسة عشر يومًا آخرين في جلسة التجديد.

كان رئيس جامعة قناة السويس أحال، في أبريل الماضي، أستاذة بكلية التربية إلى التحقيق لاتهامها من قبل طلبة وبعض الأستاذة بازدراء الأديان وعدم الالتزام بحضور المحاضرات.

وكان تقرير أصدرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في سبتمبر الماضي، بعنوان "حصار التفكير.. قضايا ازدراء الأديان خلال عامين من الثورة"، توقع استمرار التصاعد في وتيرة قضايا إزدراء الأديان حتى بعد خروج جماعة الإخوان من سدة الحكم.

وأدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير استمرار حبس الطالب، وقالت إن "الاستمرار في تقديم المواطنين للمحاكمة الجنائية، بسبب تعبيرهم عن آرائهم في المسائل والشئون الدينية، يُعد تكريسًا للقيود الهائلة المفروضة على حرية التعبير في مصر".

تعليقات الفيسبوك