رئيس وزراء إثيوبيا: ملتزمون بالاستفادة من مياه النيل لصالح الجميع

السبت 20-02-2016 PM 07:11

رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين - صورة من رويترز

قال رئيس وزراء إثيوبيا هيلا مريام ديسالين، اليوم السبت، إن أديس أبابا ملتزمة بتحقيق التنمية المستدامة والاستفادة من مياه نهر النيل لصالح الجميع، مضيفا أن توقيع اتفاق المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان يؤكد التعاون للاستفادة الجماعية بمياه النهر.

ووقع رؤساء مصر وإثيوبيا والسودان في مارس الماضي وثيقة "إعلان المبادئ"، تتضمن المبادئ التي تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.

وأضاف ديسالين، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاستثمار الأفريقي بشرم الشيخ، أن استخدام المياه وفقا للاستخدام المنصف والعادل يتبنى عودة الفائدة إلى أثيوبيا وإلى الجميع والتي تتحقق من خلال التنمية المستدامة للأجيال المقبلة.

ووجه رئيس وزراء أثيوبيا الشكر لمصر على دورها في أفريقيا، قائلا "يجب أن تستمر مصر في التزامها تجاه الأفارقة كما فعلت في الماضي وأن هذا المؤتمر سيتوصل إلى معلومات محددة ومجسدة بشأن فرص الاستثمارات في أفريقيا".

وقال إن هناك بلدان وقارات ليس بوسعها تحقيق التنمية بمعزل عن الآخرين، مضيفا "علينا سويا تحمل المسؤولية.. يجب توفير البيئة الاقتصادية والاجتماعية المناسبة لتحقيق التنمية.. والمنتدى سيساهم في الاستفادة من الفرص المتاحة بالقارة الأفريقية".

وتابع "ندرك مسؤوليتنا أننا الدولة الثانية أفريقيا من حيث تعداد السكان وتعمل على تحقيق التكامل الاقتصادي، ونحن الآن بصدد إقامة طرق مع السودان وجنوب السودان وكينيا ونعتز بدورنا في التكامل وأؤكد على أن هذه التنمية تشجع على الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم منتدى الاستثمار الأفريقي بمشاركة رؤساء دول وحكومات أفريقية، ويهدف المنتدى الذي يعقد على مدار يومين إلى تعزيز التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية، كما يناقش الدور المصري كمساهم رئيسي في عملية التنمية بالقارة الأفريقية.

وقال السيسي، في كلمته أمام المنتدي، إن تحقيق التنمية في القارة الأفريقية يتطلب الأخذ بنموذج التكامل الإقليمي، مضيفا أن مصر تتطلع لإنشاء المنطقة الحرة الأفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة.

تعليقات الفيسبوك