الخارجية: السيسي يفتتح منتدى الاستثمار في أفريقيا 20 فبراير

الخميس 14-01-2016 PM 01:37
الخارجية: السيسي يفتتح منتدى الاستثمار في أفريقيا 20 فبراير

الرئيس السيسي يلقي كلمة في القمة الأفريقية اليوم 26 يونيو 2014 -صورة من موقع الاتحاد الأفريقي

كتب

قال الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية حازم فهمي اليوم، الخميس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح في 20 فبراير المقبل أعمال منتدى "الاستثمار في أفريقيا" الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ لمدة يومين.

وأضاف فهمي، في مؤتمر صحفي اليوم في مقر الوزارة، أن المنتدى سينعقد بمشاركة 21 من زعماء الدول الأفريقية ورؤساء التجمعات الإقليمية والاقتصادات الكبرى و96 وزيرا في مختلف القطاعات الأفريقية.

وأشار إلى أن "المنتدى هو الأول من نوعه الذي يعقد تحت أجندة أفريقية وهو بمثابة آلية جديدة للتواصل مع دول القارة بينها وبين بعضها بما يساهم في التكامل الاقتصادي، مضيفا أن المنتدى يبنى على تجربة التكتلات الأفريقية الثلاثة، تمهيدا لإقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي سيبدأ التفاوض عليها عام 2017.

وأوضح أن المنتدى يعقد من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بالتنسيق مع وزارات الاستثمار والتجارة والتعاون الدولي وتحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي والمكتب الإقليمي للاستثمار لدول الكوميسا.

ولفت فهمي إلى أن المنتدى سيركز من الناحية الموضوعية على خمس موضوعات رئيسية، وهي الطاقة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والبنية التحتية والزراعة والصحة والدواء، وقال إن "المنتدى سيكون منتدى استثمار وتجارة بالدرجة الأولى".

وردا على سؤال حول دورية عقد هذا المنتدى، قال فهمي "نأمل في عقد المؤتمر بصفة دورية بحيث يغطي أغلب القطاعات الهامة على مدى الفترات الزمنية القادمة".

وتابع أن المنتدى يهدف إلى تشجيع التجارة والاستثمار في أفريقيا، وأنه من المنتظر أن ينتج عنه بعض الاتفاقيات الاقتصادية أو الاتفاق على المشروعات والنظر في فرص التكامل الأفريقي.

تعليقات الفيسبوك