الجارديان: عوائد مصر من المزارات السياحية الأثرية تنخفض 95% بسبب الاضطراب السياسي

السبت 30-08-2014 PM 07:31
الجارديان: عوائد مصر من المزارات السياحية الأثرية تنخفض 95% بسبب الاضطراب السياسي

بالون يطير فوق مدينة الأقصر جنوب مصر - رويترز

كتب

كتب باتريك كينجسلي أن عوائد الآثار المصرية مثل أهرام الجيزة انخفضت بنسبة 95% منذ ثورة يناير 2011، نقلا عن وزير الآثار ما يهدد إمكانية توفير المرتبات للعاملين بالوزارة.

وعلى موقع صحيفة الجارديان، نقل كينجسلي مراسلها في مصر عن الوزير قوله في حديث تلفزيوني إن العوائد انخفضت من 3 مليارات جنيه مصري عام 2011 إلى 125 مليون جنيه فقط في العام الحالي.

ونقل عن الوزير قوله "الدخل السنوي الحالي يكفي فقط لدفع مرتبات العاملين لمدة شهرين".

وقال الكاتب إن السياحة في مصر انهارت بسبب تقارير الصحافة عن الاضرابات الاجتماعية التي واكبت تحذيرات دول غربية من السفر إلى البلاد تمنع منظمي الرحلات من توجيهها إلى معظم المقاصد المشهورة بها.

وأشار إلى أن 9.5 مليون سائح أقاموا بفنادق مصرية عام 2013 مقارنة بـ 14.7 مليون في عام 2010.

ويقول إن الحركة بدأت تدب في منتجعات مصر على البحر الأحمر، لكن زوار الأماكن التاريخية مثل القاهرة والأقصر، التي تحصل الوزارة على دخلها منها، لا يزالون قليلين.

وينقل عن شرطة الأقصر، التي تضم مقبرة توت عنخ آمون الشهيرة، أن عدد المقيمين في فنادق المدينة في ليلة من ليالي الشهر الجاري لم يتجاوز 264 أجنبيا.

وينقل عن مينا ميلاد رئيس تحرير "الأقصر تايمز" قوله "إن الوضع أسوأ حتى من عام 1997 بعد مذبحة لسائحين (في معبد حتشبسوت) ....العديد من الناس توقفوا عن العمل في السياحة ويحاولون البحث عن عمل جديد".

وينقل الكاتب عن هشام زعزوع وزير السياحة إعلانه أن عدد السائحين العرب شهد ارتفاعا كبيرا فقط في مناطق الشمش والبحر، وقوله "هناك وصول للمزيد من العرب من الخليج ولبنان والأردن..لكننا مع ذلك نسمع أرقاما أفضل من البحر الأحمر وسيناء... تواجهنا تحديات كبيرة في القاهرة والأقصر وأسوان".

رابط المقال الكامل على موقع صحيفة الجارديان بتاريخ 29 أغسطس 2014

تعليقات الفيسبوك