الإيكونومست: الاستثمار في مصر ...الواحة العجيبة

الأربعاء 16-04-2014 AM 08:04
الإيكونومست: الاستثمار في مصر ...الواحة العجيبة

البروصة المصرية - رويترز.

كتب

كتب ت. ي. من نيويورك أنه على الرغم من المصاعب التي يشهدها الاقتصاد المصري "فإنه من المحتمل أن كل هذا التشاؤم بشأن فرص الاستثمار فيها -حتى وإن أكدته أدلة متزايدة- يخفي وميض ضوء واعد".

وعلى موقع مجلة الإيكونومست، قال الكاتب إن هشام فهمي الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأميركية في مصر، التي تضم 950 عضوا، في لقاء معه أقر بهذه المصاعب لكنه يؤمن بوجود آفاق واعدة.

ويشير المقال لأثر ثورة يناير 2011، و"انقلاب يوليو 2013"، بالإضافة لمحاكمة رئيسين سابقين على الاقتصاد، والوضع الأمني "الطريقة اللطيفة لوصف الاحتجاجات العنيفة التي تتضمن القتل والاغتصاب والحرائق".

ويضيف أن "نقص الوقود يهدد صناعات رئيسية مثل الأسمنت، ونقص النقد الأجنبي يلحق الضرر بالشركات التي تحتاج مكونات انتاج مستوردة، والسياحة وجهت لها ضربة شديدة، والتهديدات الأمنية أثرت على النقل، باختصار كل قطاعات الاقتصاد تضررت".

وتقول الإيكونومست إن موقع غرفة التجارة الأميركية في مصر تملؤه شهادات من مديري شركات بارزة، رغم إقرارها بالوضع الحالي، تشير إلى أن مصر لا تزال سوقا كبيرة ومركزا هاما.

وتضيف أن مصر بالنسبة لشركة كوكاكولا "هي الموقع الوحيد -خارج مقرها في أتلانتا بأمريكا- الذي يمتلك وصفة المشروب السرية، وهي مصدر مبيعات الكوكا كولا في منطقة تمتد من أفغانستان إلى غانا".

وتشير لشهادة المدير المحلي لشركة "مارس" للحلويات بأنها "شهدت ثلاثة أعوام رائعة" على الرغم من أحداث الثورة.

وتقول المجلة إن قيمة سوق الأوراق المالية في مصر ارتفعت بمقدار النصف في العام الماضي، "ما جعله واحدا من أفضل الأسواق أداء في العالم، على الرغم من السؤال الذي يأتي كاستجابة منطقية: ارتفع من ماذا؟ ، والذي ربما يفسر لماذا لم يلفت (هذا الارتفاع) الانتباه".

وتضيف أن "عدم التيقن في حد ذاته يؤثر بشكل فوري على الاستثمار، ويعمق أثره ما يتضمنه من تشوش بشأن كيفية التقدم للأمام"، مشيرة لمحاولة وزير المالية المصري طمأنة أعضاء الغرفة الاميركية بأن نظاما ضريبيا جديدا سيعتمد مستوحيا النظام الأمريكي، ووجه باعتراضات يرى أصحابها أن نظام الضرائب الأمريكي سبب أضرارا اقتصادية.

ينقل الكاتب عن هشام فهمي قوله "ربما تكون هناك صورة أخرى محجوبة..السياحة منهارة ..لكن ذلك يعني قدرة أعلى على المنافسة تجتذب سائحين من ألمانيا وإيطاليا وروسيا والأردن".

ويشير لقول فهمي إن مناطق (الكويز) الحرة –التي تصدر لأمريكا منتجات تتضمن 10% مكونا إسرائيليا- تنتج ما قيمته مليار دولار، بدءا من المنسوجات وحتى الخرشوف المعلب.

وتقول المجلة إن رئيس الوزراء المصري كان مديرا لشركة المقاولات الحكومية، وإن قطاع المقاولات يشهد نموا الآن، وبدأت شركة جنرال موتورز انتاج عربات لوري في مصر، وكرايزلر أيضا تنتج عربة جديدة.

وتنقل عن فهمي قوله "الشركات الأجنبية التي استمرت واصلت تحقيق الكثير من الربح على الرغم من الوضع المضطرب".

المقال الكامل منشور على موقع مجلة الإيكونومست بتاريخ 15 أبريل 2014

تعليقات الفيسبوك