البورصة تفقد مكاسبها بنهاية الجلسة مدفوعة بتراجع سهم إعمار

الأحد 05-07-2015 PM 04:53
البورصة تفقد مكاسبها بنهاية الجلسة مدفوعة بتراجع سهم إعمار

البورصة المصرية - صورة من رويترز

كتب

كتب: محمد جاد

أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 تعاملاته اليوم الأحد على تراجع بنسبة 1.16% عند مستوى 8218.25 نقطة بعد أن صعد في الدقائق الأولى من الجلسة إلى 8385 نقطة مدفوعا بالإقبال على شراء سهم إعمار في أول أيام تداوله.

ولكن سهم إعمار أنهى تعاملات الجلسة على تراجع بنسبة 1.3%، بعد ارتفاعه بنحو 7% في مستهل الجلسة، وهو ما ساهم في هبوط المؤشر الرئيسي.

"ارتفاع سهم إعمار في بداية الجلسة خلق حالة من التفاؤل بين المستثمرين مما حفز القوى الشرائية في السوق، لكن المستثمرين في السهم رأوا أنه وصل خلال الجلسة لسعر جاذب للبيع مما ساهم في تحول اتجاه السوق" كما يقول أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ لتداول الأوراق المالية.

كانت شركة إعمار مصر فاجأت السوق حين تمت تغطية طرحها العام في البورصة بنحو 36 مرة، فيما تمت تغطية الطرح الخاص 11.2 مرة.

وطرح إعمار مصر هو الأكبر بالبورصة المصرية منذ الاكتتاب العام لأسهم طلعت مصطفى في نوفمبر 2007 والذي تمت تغطيته 41 مرة.

وأصدرت شركة إعمار مصر 90 مليون سهم في طرح عام، ونحو 510 ملايين سهم للاكتتاب الخاص بسعر 3.8 جنيها للسهم لجمع نحو 2.28 مليار جنيه، خلال الفترة ما بين 16 يونيو وحتى 25 يونيو.

وأضاف زكريا أن ترقب نتائج استفتاء اليونان اليوم على شروط المساعدات المالية للبلاد والتي سيكون لها تأثيرات على الأسواق الدولية قيدت أيضاً فرص الصعود في السوق المصري.

وأنهى المستثمرون العرب تعاملاتهم اليوم على مبيعات صافية بـ91.8 مليون جنيه بينما أنهى الأجانب والمصريون تعاملاتهم على مشتريات صافية بـ2.2 مليون و89.6 مليون جنيه على التوالي.

وأشار زكريا إلى أن الأحداث الإرهابية الأخيرة باغتيال النائب العام والاعتداء على القوات المصرية في سيناء تؤثر سلبا أيضا على التعاملات في السوق المصرية. "أتمنى أن يتماسك المؤشر الرئيسي فوق مستوى 8150 حتى لا يدخل في موجة من الهبوط"، يقول المحلل.

وتشهد البورصة المصرية سلسلة من التراجعات منذ أكثر من شهر حيث تراجع مؤشر البورصة الرئيسي من 9050 نقطة في 25 مايو إلى 8314 نقطة في جلسة تداول الخميس الماضي.

تعليقات الفيسبوك