نبيل العربي: تقديم مشروع قرار بتشكيل قوة عربية لمواجهة "الإرهاب" وتهديدات الأمن القومي

الخميس 26-03-2015 PM 09:05
نبيل العربي: تقديم مشروع قرار بتشكيل قوة عربية لمواجهة

وزير الخارجية سامح شكري يصافح أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي في جلسة تحضيرية قبيل قمة شرم الشيخ 26 مارس 2015 - رويترز.

كتب

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن وزراء الخارجية العرب قد وافقوا على مشروع قرار إنشاء قوة مشتركة، مشيرا إلى أن الحفاظ على الشرعية وصيانة الأمن القومي العربي يأتي على قمة الأولويات العسكرية والسياسية للدول الأعضاء.

واعتمد مجلس وزراء الخارجية العرب، اليوم الخميس، مشروع قرار لتشكيل قوة عربية مشتركة تضطلع بالتدخل السريع ومواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة الدول الأعضاء وتمثل تهديد للأمن القومي العربي بما في ذلك التنظيمات "الإرهابية".

وأضاف نبيل العربي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، أن مشروع القرار إستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك التي وقعت في عام 1950، مؤكدا أنها تعد القوة العربية الثانية بعد حرب أكتوبر في عام 1973.

أوضح العربي أن مهام القوة العربية المشتركة ستتركز على التدخل السريع في أي دولة عربية تتعرض لتهديد أمنها القومي أو لخطر "الإرهاب"، معلنا أنه من المقرر تقديم مشروع القرار إلى قادة وزعماء الدول العربية يوم السبت المقبل تمهيدا لإقراره.

وكلّف الأمين العام لجامعة الدول العربية، بدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة خلال شهر من صدور القرار لدراسة إجراءات التنفيذ وآلية العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة المشتركة وتشكيلها وعرض نتائج أعمالها خلال 3 أشهر في اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك.

كما أعلن نبيل العربي عن مشاركة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في فعاليات القمة العربية بشرم الشيخ يومي السبت والأحد المقبلين.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن هناك تنسيق مشترك بين ائتلاف عدد من الدول العربية لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، مشيرا إلى توافر دعم دولي حيال اضطلاع الدول العربية بمسؤولياتها في مكافحة الإرهاب.

وأضاف شكري أن ما يجري في اليمن يؤكد على ضرورة تشكيل قوة عربية مشتركة للتدخل السريع، مؤكدا أن التحرك العربي داخل اليمن جاء بعد فشل كل السبل السياسية لحل الأزمة.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، اليوم، إن مصر تلبي نداء الشعب اليمني من أجل استقراره والحفاظ على هويته العربية، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت فجر اليوم، أنها شنت عمليات عسكرية في اليمن بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول عربية من بينها مصر، تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بعد استيلاء الحوثيين على عدد من المدن اليمنية والمواقع الهامة.

موضوعات متعلقة:

ردود الفعل الدولية على العملية العسكرية في اليمن

تعليقات الفيسبوك