وزير الآثار: هرم زوسر الأقدم في التاريخ يجري ترميمه بدون مشكلات تقنية

الثلاثاء 16-09-2014 PM 09:29
وزير الآثار: هرم زوسر الأقدم في التاريخ يجري ترميمه بدون مشكلات تقنية

صورة أرشيفية لهرم زوسر - رويترز

كتب

اصطحب وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي الصحفيين في جولة تفقدية لهرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية جنوبي القاهرة يوم الثلاثاء وقال ان ترميم الهرم يجري بدون أي مشكلات تقنية نافيا سقوط أي من احجاره في الآونة الأخيرة.

وهرم زوسر الذي شيد من الحجر الجيري قبل نحو 4650 عاما هو أقدم بناء حجري ضخم في التاريخ وأول هرم كامل بناه المصريون القدماء وينسب إلى زوسر أحد ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية التي حكمت مصر بين عامي 2686 و2613 قبل الميلاد.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت في بداية شهر سبتمبر أيلول الجاري أخبارا عن مزاعم بانهيار أجزاء من الهرم الذي يجري ترميمه منذ عام 2006 بعد تعرض مصاطبه الست للتهالك بفعل الزمن.

وكان المجلس الأعلى للآثار أعلن عام 2008 عن تبني مشروع بتعاون ياباني أمريكي لتوثيق هرم زوسر بالتصوير المجسم ثلاثي الأبعاد لمعرفة حالته وحالة القطع الحجرية باستخدام أنواع متعددة من أجهزة الليزر.

وتعطلت أعمال الترميم مؤقتا بعد الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 وفي أغسطس اب 2011 أعلنت وزارة الآثار أن حالة الهرم "حرجة جدا" بسبب توقف مشروع ترميمه. وفي سبتمبر أيلول 2011 أبدى وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في القاهرة‭ ‬استعداد اليونسكو للتعاون مع مصر في تطوير وترميم مواقع أثرية منها مشروع ترميم هرم زوسر.

ونظم الدماطي يوم الثلاثاء جولة للصحفيين بمنطقة سقارة الأثرية وعقد مؤتمرا صحفيا قال فيه إن الهرم يخضع للترميم ونفى صحة ما تناقلته مواقع إخبارية ومواقع للتواصل الاجتماعي من أخبار قائلا انه "لا أساس لها من الصحة.. (عن) سقوط أجزاء من الأحجار المكونة لبنيان الهرم.. الداخلي والخارجي."

وقال إن الأثريين المصريين "يقفون في يقظة كاملة بمختلف المواقع والمزارات الأثرية لحماية هوية هذا البلد" مشددا على أن تراث مصر الحضاري "يجسد التراث الإنساني بشكل عام."

تعليقات الفيسبوك