قائد القوات الجوية: طائرات F-16 ستشارك في حفل قناة السويس الجديدة ولا تتعارض مع الـ"رافال"

الخميس 30-07-2015 PM 09:46
قائد القوات الجوية: طائرات F-16 ستشارك في حفل قناة السويس الجديدة ولا تتعارض مع الـ

طائرة F-16 بلوك 52، صورة من السفارة الأمريكية في القاهرة.

كتب

قال الفريق يونس المصري، قائد القوات الجوية، إنه من المنتظر أن تشارك طائرات F-16 القادمة من الولايات المتحدة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، موضحا أن تلك الطائرات اﻷمريكية هي الإصدار اﻷحدث.

وكانت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن أمريكا ستسلم مصر 8 طائرات من ظراز "F-16 بلوك 52" يومي 30 و31 يوليو الجاري، في إطار الدعم الأمريكي المستمر لمصر وللمنطقة بأكلمها.

وأضاف المصري، في تصريحات لأصوات مصرية اليوم الخميس، أنه ليس هناك أي تعارض بين اقتناء طائرات F-16 و"رافال"، مؤكدا أن منظومات التأمين الفني لكل المقاتلات وطائرات النقل متوفرة لدى مصر، الأمر الذي يجعل القوات الجوية المصرية قادرة على تنويع مصادر السلاح داخلها دون وجود أي معوقات فنية.

وتابع "كان لابد من تطوير القوات الجوية لحفظ أمن بلدنا وهذا ليس تهديدًا لأحد، ولكن من أجل مواكبة نظم التسليح في المنطقة والتطور الكبير في أسلحة القتال الجوي بمختلف دول العالم".

وأوضح المصري أن أي تعاقد تدخل فيه القوات الجوية المصرية، يشمل عمليات التأمين الفني والتدريب بالإضافة إلى مهام عمليات التفتيش والإصلاح، وعمل "العمرات"، مضيفا أن القوات الجوية لديها مخطط كامل لإحلال وتجديد الطرازات المتقادمة من الطائرات بأحدث المقاتلات وفقًا لمعايير القتال الجوي.

وتسلمت مصر الأسبوع الماضي أول 3 طائرات "رافال" من فرنسا، في إطار اتفاقية التعاون العسكري المبرمة بين البلدين.

ورفض قائد القوات الجوية، خلال تصريحاته، التشكيك في قدرات الـ"رافال" التي وصفها بأنها "أفضل الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع على مستوى العالم"، مؤكدًا أنه لم يتم تخفيض أي من قدرتها القتالية أو تسليحها وقال "نحن دائمًا نطلب إضافات للقطع التي نشتريها".

وتابع "قد ساعدنا الرئيس بثقله السياسي في إسراع عملية شراء الـ(رافال) فلم تأخذ إلا ستة أشهر منذ التعاقد، بينما الطبيعي أن ننتظر انتهاء المصنع من إنتاج الخط المخصص لنا في ٥٣ شهرًا".

وأشار قائد القوات الجوية إلى إشادة الجانب الفرنسي بمستوى الطيارين المصريين واﻷطقم الفنية التي أنهت التدريب على الطائرة في أسرع وقت بما يمثل أسرع ٥٠% من أي طيارين لدول أخرى، على حد قوله.

موضوعات متعلقة:

بيان: أمريكا تسلم مصر 8 طائرات F-16 وتتعهد بتسليم 4 أخريات

تعليقات الفيسبوك