مصر وإيطاليا توقعان 9 اتفاقيات باستثمارات تصل إلى نصف مليار دولار

الثلاثاء 25-11-2014 PM 03:00
مصر وإيطاليا توقعان 9 اتفاقيات باستثمارات تصل إلى نصف مليار دولار

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي 24 نوفمبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

وقعت مصر وإيطاليا اليوم الثلاثاء 9 اتفاقيات فى عدة مجالات مختلفة باستثمارات إجمالية بقيمة نصف مليار دولار، على هامش اجتماعات مجلس الأعمال المصري الإيطالي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، في تصريح له أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاتفاقيات التسع التي تم توقيعها تضمنت اتفاقية بين مركز دعم تمويل الصادرات الإيطالية "ساشا" ووزارة الصناعة للتأمين على الصادرات واتفاقية بين "ساشا" ووزارة الاستثمار المصرية.

وأضاف سالمان أنه تم أيضا توقيع اتفاقية بين مركز تحديث الصناعة ومؤسسة سيميز الإيطالية للتمويل، واتفاقية بين شركة إيطالى سيمنتى ووزارة الاستثمار بنحو 150 مليون يورو لتوليد إبتكار جديد في مجال الطاقة، بالإضافة إلى توقيع إتفاقية مع شركة بيرلى الإيطالية ووزارة الاستثمار للتوسع في المصنع القائم حاليا لصناعة إطارات سيارات النقل الثقيل في مصر بحوالى 70 مليون يورو.

وأشار سالمان إلى أنه تم أيضا توقيع اتفاقية أخرى بين وزارة الصناعة ومجموعة أنتسا ساوبولو فى مجال التثقيف المالي واتفاقية بين مينتريل الإيطالية ووزارة الصناعة فى مجال الخدمات الإستشارية وإتفاقية شراكة بين ميجاسل لتصنيع الخلايا الضوئية والشمسية وشركة مصر لإدارة الأصول وهى زراع الاستثمار للشركة القابضة للتأمين بإنشاء مصنع فى مصر بقيمة 25 مليون يورو فيما يعادل 70 مليون دولار.

وقال سالمان إن مصر تضع لأول مرة خطة استراتيجية في مجال الطاقة لمدة عشر سنوات وعندما علم المستثمرين الأجانب بخطط الحكومة المصرية إنتاج 8 الاف ميجاوات كهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية للفترة القادمة في مصر عرضوا إقامة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر بقيمة 45 مليون يورو.

وأضاف سالمان أن الاتفاقات الموقعة اليوم تتضمن اتفاقية شراكة في مجال التدريب المهني والتقني وهو مجال تهتم به مصر لحاجة العمالة المصرية للتدريب المهني والجانب الإيطالي له خبرة كبيرة في هذا المجال ومعاهد التدريب المهني لها تواجد في مصر.

وأوضح سالمان أنه تم أيضا التوقيع على اتفاقية بين هيئة ساشا الإيطالية للتأمين على التصدير وبين وزارة الصناعة المصرية مما يعطي دفعة كبيرة للصادرات المصرية.

ونوه سالمان بالاتفاقية التي وقعتها شركة بيريلي الإيطالية لتصنيع إطارات السيارات بقيمة 120 مليون دولار واتفاقية إيطالي سمينت بقيمة 150 مليون دولار واتفاقية شركة ميجا سيل بقيمة 70 مليون دولار. وبالتالي فإن إجمالي قيمة الاتفاقات التي تم توقيعها اليوم تصل الي نصف مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك