وزير الكهرباء يفتتح أكبر محطة لإنتاج الطاقة من الرياح بتكلفة 270 مليون يورو

الأحد 29-11-2015 PM 01:45
وزير الكهرباء يفتتح أكبر محطة لإنتاج الطاقة من الرياح بتكلفة 270 مليون يورو

محطة كهرباء - رويترز

كتب

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الأحد عن افتتاح أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في الشرق الأوسط وأفريقيا، بمنطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، تبلغ قدرة المحطة، التي ستقام بالتعاون مع الحكومة الألمانية وبنك الاستثمار الأوروبى والمفوضية الأوربية، 200 ميجاوات، بتكلفة إجمالية حوالى 270 مليون يورو شاملة الخدمات الاستشارية.

وتسعى مصر لتنويع مصادرها من الطاقة في ظل احتياجاتها المتزايدة للكهرباء.

وقال الوزير محمد شاكر، في البيان، إن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى ثلاثين شهراً من خلال أربع حزم، تضمنت الحزمة الأولى توريد وتركيب تربينات الرياح فيما تضمنت الحزمة الثانية الأعمال المدنية والكهربائية، أما الحزمة الثالثة فتشمل إنشاء المبنى الإداري والعمارات السكنية، والحزمة الرابعة تضمنت إنشاء محطة المحولات.

وأضاف الوزير محمد شاكر أن إنتاج الطاقة المولدة سنويا من المشروع يصل إلى حوالى 800 جيجاوات ساعة تسهم فى توفير حوالى 180 ألف طن بترول مكافئ سنويا، وتحد من انبعاث 540 ألف طن ثانى اكسيد الكربون سنويا.

وبذلك تصبح القدرات المركبة من طاقة الرياح الموصلة بشبكة الكهرباء 750 ميجاوات حتى تاريخه.

وأوضح شاكر أن تلك المحطة تأتى ضمن الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة للوفاء بكافة متطلبات المواطنين والمستثمرين لدفع عمليات التنمية، مشيرا إلى أن قطاع الكهرباء يستهدف الوصول إلى نسبة لا تقل عن 20% للطاقة المتجددة من إجمالى الطاقة المنتجة عام 2022.

تعليقات الفيسبوك